البرهان يعفي المدنيين من عضوية مجلس السيادة

أعفى قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الأعضاء الخمسة المدنيين من عضوية مجلس السيادة الحاكم في السودان الذي يرأسه، بينما يواصل السودانيون المناهضون للحكم العسكري اعتصامهم منذ أسبوع في الخرطوم وضواحيها.

وأفاد بيان مجلس السيادة بأن البرهان أصدر “مرسوما دستوريا بإعفاء أعضاء مجلس السيادة المدنيين”، ليصبح المجلس مشكلا من العسكريين وعلى رأسهم البرهان ونائبه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو وأعضاء حركات التمرد المسلحة الذين وقعوا على اتفاق السلام مع الحكومة في جوبا.

 

الحجز على أرصدة راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة

قالت وكالة الأنباء التونسية إن السلطات التونسية جمدت، الثلاثاء، أرصدة عشرة أشخاص من بينهم المعارض البارز، راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة وأفراد من عائلته ورئيس وزراء سابق وأفراد من عائلته.

وأضافت الوكالة أن قاضي التحقيق الأول بالمكتب 23 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس”، وجه الإثنين، مراسلة إلى اللجنة التونسية للتحاليل المالية، بخصوص إذن قضائي صدر في الأول من يوليو يتعلق بتجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية تابعة لعشرة أشخاص، ووضع تلك الأرصدة في حساب انتظاري على ذمة إجراءات قضية مفتوحة لديه.

 

انتشار جديد لفيروس كورونا في الصين

فرض حجر صحي على ملايين السكان في الصين الأربعاء بسبب عودة انتشار وباء كوفيد الذي أثار مخاوف خصوصا في شنغهاي من عودة القيود بعد شهر من إنهاء عزل طويل ومرهق.

وتحدثت وزارة الصحة الصينية عن نحو 300 إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى البلاد الأربعاء.

والمنطقة الرئيسية المتضررة هي مقاطعة آنهوي شرق البلاد حيث يخضع 1,7 مليون شخص في مقاطعتين ريفيتين حاليا للحجر.

وسجلت أكثر من ألف إصابة في هذه المنطقة منذ الأسبوع الماضي مع انتشار العدوى في مقاطعة جيانغسو المتاخمة لشنغهاي ومنطقة صناعية مهمة.

 

جونسون يتمسك بمنصبه رغم الاستقالات في الحكومة

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء عزمه على “مواصلة” التفويض الموكل إليه رغم استقالة عدد من أعضاء حكومته التي أضعفته على خلفية فضائح لمتكررة.

وقال رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الأسبوعية في مجلس العموم التي شهدت توترا “سنواصل تنفيذ التفويض الموكل إلينا”. وأضاف أن “مهمة رئيس الوزراء في ظروف صعبة عندما يُمنح تفويضا هائلا، هي الاستمرار وهذا ما سأفعله”.