مجموعة السبع تتهم روسيا بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا

اتّهم قادة دول مجموعة السبع مساء الاثنين روسيا بارتكاب “جريمة حرب” باستهدافها بضربة صاروخية “شنيعة” مركز تسوّق في وسط أوكرانيا، في قصف أوقع في حصيلة أولية 13 قتيلاً على الأقلّ.

وقال القادة المجتمعون في قمّة في جنوب ألمانيا في بيان مشترك إنّ “الهجمات العشوائية التي تشنها روسيا ضدّ مدنيين أبرياء تشكّل جريمة حرب”، مؤكّدين أنّ مجموعة السبع “تدين بشدّة الهجوم الشنيع” وتؤكّد على وجوب “محاسبة” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وارتفعت حصيلة القصف الصاروخي من طرف روسيا الذي استهدف مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط أوكرانيا إلى 16 قتيلاً و59 جريحا، كما أعلن مدير أجهزة الإسعاف الأوكرانية.

وقال سيرغي كروك عبر تطبيق تلغرام إنّه “حتى الساعة هناك 16 قتيلاً و59 جريحاً، بينهم 25 في المستشفى. المعلومات قيد التحديث”.

وأضاف أنّ فرق الإسعاف تركّز جهودها في الوقت الراهن على أعمال “الإنقاذ ورفع الأنقاض وإخماد الحرائق، مشيراً إلى أنّ جميع فرق التدخّل تعمل بأقصى طاقتها وستواصل العمل على مدار الساعة.

وناشد مدير أجهزة الإسعاف المواطنين اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر حال سماعهم دويّ صفارات الإنذار التي تنبّههم إلى حصول ضربات جوية.

أمين الناتو: أوكرانيا تواجه “وحشيةً” لم نشهدها منذ الحرب العالمية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، إن أوكرانيا تواجه “وحشيةً” لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ويجتمع قادة الدول الأعضاء في حلف الناتو بالعاصمة الإسبانية مدريد، لمناقشة الوضع في أوكرانيا والاستراتيجية الجديدة للحلف.

وفي السياق قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في افتتاح قمة الناتو إن الهدف واضح وهو “نقل رسالة وحدة من الحلفاء، مضيفا أن الاجتماع يأتي للدفاع عن الحرية والتعددية السياسية واحترام حقوق الإنسان والدفاع عن نظام دولي قائم على القواعد”.

دعوة أممية إلى تحقيق بشأن مصرع مهاجرين عند حدود إسبانيا والمغرب

دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن مصرع 23 شخصًا على الأقل، أثناء محاولة نحو ألفي مهاجر العبور من المغرب إلى جيب مليلية الإسباني الأسبوع الماضي.

أعربت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن قلقها إزاء تسجيل وفيات وعشرات الإصابات بعد أن حاول مهاجرون اقتحام الحدود الشديدة التحصين بين منطقة الناظور المغربية وجيب مليلية الإسباني الجمعة.

ودعت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شمدساني، البلدين إلى ضمان إجراء تحقيق فعال ومستقل كخطوة أولى نحو تحديد ملابسات الوفيات والإصابات”.

وشددت شمدساني على ضرورة تحديد “أي مسؤوليات محتملة” وحضّت البلدين على ضمان المساءلة حسب الاقتضاء.

ولقي ما لا يقل عن 23 مهاجرا حتفهم وأصيب 76 آخرون وفق المفوضية، وقالت السلطات المغربية إن 140 شرطيا أصيبوا أيضا في أعمال العنف التي رافقت تدفق المهاجرين.