Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ارتفاح حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان

22/06/2022 . 23:13

أخبار الليلة

ضحايا زلزال أفغانستان قابلين للزيادة

  • حل مجلس الأمة في الكويت والدعوة إلى انتخابات جديدة خلال أسبوع
  • ولي العهد السعودي يصل إلى تركيا

1000 قتيل حتى الآن في زلزال أفغانستان

لقي ألف شخص على الأقل مصرعهم فى الزلزال القوي الذى ضرب جنوب شرق أفغانستان ليل الثلاثاء الأربعاء، حسب مسؤول كبير في واحدة من الولايات الأكثر تضررا.

وقال محمد أمين حذيفة رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا في أفغانستان خلال رسالة إلى الصحافة "بلغ عدد القتلى ألف وهذا العدد يرتفع". وأضاف أن "الناس يحفرون القبر تلو القبر".

وفي وقت سابق، قال مساعد وزير الكوارث الطبيعية في أفغانستان شرف الدين مسلم الأربعاء "تفيد المعلومات الواردة إلينا بمقتل ما لا يقل عن 920 شخصا وإصابة 600" آخرين بجروح.

وكان المرشد الأعلى في أفغانستان هبة الله أخوند زاده أورد في وقت سابق حصيلة أظهرت مقتل 300 شخص على الاقل في ولايتي باكتيكا وخوست.

وقال في بيان لوسائل الإعلام في أفغانستان إن "مئات المنازل دمرت".

ووقع الزلزال في أفغانستان الذي بلغت قوته 5,9 درجات على عمق 10 كيلومترات قرابة الساعة 1,30  بالقرب من الحدود مع باكستان، وفقا لمعهد رصد الزلازل الأمريكي.

جدير بالذكر أن أفغانستان تشهد ظروفاً صعبة في الفترة الحالية بسبب ضعف طالبان في إدارة الحُكم في البلاد، حيث عانت البلاد على مدار الشهرين الماضيين من عمليات إرهابية واسعة

وشهدت كابول ( عاصمة أفغانستان) العديد من العمليات الإرهابية آخرها قبل يومين عندما تم تفجير معبد السيخ.

حل مجلس الأمة في الكويت

ألقى ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، كلمة إلى الشعب الكويتي، نيابة عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والتي قرر فيها حل مجلس الأمة، والدعوة إلى انتخابات جديدة خلال شهر.

وقال الصباح، إنه لن يتم التدخل في الانتخابات، ولا في اختيار رئيس مجلس الأمة القادم، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن يتطلب "وقفة مصارحة ومراجعة"

وأضاف ولي عهد الكويت في خطاب، عبر التلفزيون الرسمي، الأربعاء: "لن نحيد عن الدستور ولن نقوم بتعديله أو تعطيله"، مناشدًا المواطنين "عدم تضييع فرصة تصحيح مسار المشاركة لأن عودتنا لما كنا عليه لن تكون في صالحنا".

هذا وقدمت الحكومة الكويتية استقالتها الثلاثاء بعد ثلاثة أشهر على تشكيلها، بسبب أزمة سياسية متصاعدة بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي.

 

شولتس: المفاوضات بين موسكو وكييف "ما زالت بعيدة"

قال المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء قبل اجتماعات مجموعة دول السبع وحلف شمال الأطلسي إن مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا "ما زالت بعيدة".

وأكد أمام النواب الألمان "ما زلنا بعيدين عن مفاوضات السلام لأن بوتين ما زال يعتقد أن بإمكانه إملاء السلام" داعيا حلفاءه إلى "الاستمرار" في دعم كييف من خلال العقوبات و"تسليم الأسلحة" لأوكرانيا. وفي إشارة إلى المبادرة الأميركية التي قدمت بموجبها الولايات المتحدة مليارات لإعادة بناء أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية قال إنه دعا الرئيس الأوكراني إلى المشاركة في قمة مجموعة السبع التي تبدأ الأحد من أجل "الاتفاق على خطة مارشال لأوكرانيا".

وصول ولي عهد السعودية إلى تركيا

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى قصر الرئاسة في العاصمة التركية أنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس مستقبليه.

ويختتم ولي العهد السعودي جولته الإقليمية من خلال محطته الثالثة بتركيا، حيث يعقد مباحثات مع الرئيس التركي، بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، ستتناول ملفات سياسية واقتصادية. ومن المتوقع أن تشهد هذه الزيارة الرسمية أيضا توقيع اتفاقيات في مجالات مختلفة.

 

عمان والرياض.. تأكيد على منع إيران من امتلاك سلاح نووي

أكدت المملكة العربية السعودية والأردن في بيان مشترك صدر الأربعاء في ختام زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للمملكة الأردنية، دعمهما الجهود الدولية الرامية إلى منع إيران من امتلاك سلاح نووي، وجدد البيان الطلب من إيران وقف التدخل في شؤون دول عربية.

وقال بيان أردني-سعودي مشترك "اتفق الجانبان على ضرورة دعم الجهود الدولية المستهدفة الحؤول دون امتلاك إيران سلاحا نوويا، وضمان سلمية برنامج إيران النووي وتعزيز دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحفاظ على منظومة عدم الانتشار، وإيجاد منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووي وجميع أسلحة الدمار الشامل".

 

 

محافظ شبوة يتوعد بالرد الحاسم على العملية الإرهابية

توعد محافظ محافظة شبوة رئيس اللجنة الامنيةًعوض بن الوزير العولقي، اليوم، بالرد الحاسم على العملية الإرهابية والهجوم الغادر على نقطة التمركز الأمنية لقوات دفاع شبوة، الذي أدى إلى استشهاد 5 جنود وإصابة سبعة آخرين، في منطقة خمر مدخل عتق الشرقي لِمركز المحافظة.

جاء ذَلك؛ خلال تفقده النقطة الأمنية؛ التابعة لِقوات دفاع شبوة، مطلعًا على حثيثات الهجوم الإرهابي الّذي نفذته عناصر مجهولة، متعهدًا بِملاحقة الارهابيين وإحالتهم إلى المحكمة والنيابة الجزائية المتخصصة.

 

40 مليون طلب لشراء تذاكر مباريات مونديال 2022

تم بيع نحو 1.2 مليون تذكرة لحضور مباريات كأس العالم 2022 في كرة القدم، بعد فترة البيع الثانية، بحسب ما أعلن أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة حسن الذوادي خلال منتدى قطر الاقتصادي الأربعاء.

وقال الذوادي: "أعتقد أنه تم شراء نحو 1.2 مليون تذكرة".

وفي المجمل، أوضح منظمو كأس العالم الأولى في منطقة الشرق الأوسط، المقررة بين 21 تشرين الثاني/ نوفمبر و18 كانون الأول/ديسمبر، تلقي 40 مليون طلب: 17 مليوناً في فترة البيع الأول و23 مليوناً في الفترة الثانية.

الإكوادور.. مقتل شخص وتواصل الاحتجاجات ضد الحكومة

قتل متظاهر من السكّان الأصليين خلال مواجهة مع قوات الأمن في الإكوادور، الثلاثاء، في تاسع يوم من التظاهرات المناهضة للحكومة، بحسب ما أفادت منظمة حقوقية.

وقالت المحامية لينا ماريا إيسبينوزا المسؤولة في "تحالف منظمات حقوق الإنسان" لوكالة فرانس برس إنّه "حصلت مواجهة وهذا الشخص أصيب في وجهه، على ما يبدو بقنبلة مسيلة للدموع".

وأضافت أنّ القتيل يبلغ من العمر 40 عاماً وينتمي إلى شعب كيشوا، مشيرة إلى أنّه كان في عداد مجموعة من المتظاهرين قطعت الطرق في منطقة بويو جنوبي العاصمة كيتو.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.