الرباط تؤكد أن طالباً مغربياً اعتقل في دونيتسك وهو عضو في البحرية 

نقلت وكالة الأنباء المغربية عن مصادر في سفارة المغرب بالعاصمة كييف إن الطالب المغربي المحكوم عليه بالإعدام من قبل القوات الانفصالية في إقليم دونيستك، إبراهيم سعدون، “التحق بصفوف الجيش الأوكراني بمحض إرادته، وهو محتجز حاليا لدى كيان غير معترف به لا من طرف الأمم المتحدة ولا من طرف المملكة”.

وذكرت المصادر أن سعدون “أُلقي عليه القبض وهو يرتدي زي الجيش الأوكراني، بصفته عضوا في وحدة تابعة للبحرية”، بحسب الوكالة.

هجوم في بوركينا فاسو يوقع 79 قتيلاً

قتل 79 شخصًا على الأقل في الهجوم الذي يشتبه بأنه ارهابي واستهدف قرية سيتينغا في شمال بوركينا فاسو، وفقاً لحصيلة جديدة أوردتها الحكومة.

وذكرت الحكومة في بيان “تم العثور على 29 جثة أخرى. يضاف هذا العدد إلى الخمسين جثة التي تم العثور عليها بالفعل مشيرة إلى أن عمليات البحث لا تزال جارية.

وتقدم الجيش “تباطأ” بسبب احتمال وجود عبوات ناسفة وضعها “الإرهابيون لتلغيم الموقع”، بحسب البيان.

العالم على موعد فلكي مع “قمر الفراولة”

عشاق الفلك على موعد مع ظهور البدر الذي يسمى بـ “قمر الفراولة” في 14 يونيو وتحدث مرحلة القمر المكتمل تقريبا كل 29.5 يوما.

وسيبلغ القمر إلى ذروة اكتماله يوم الثلاثاء، لكنه سيظهر أيضا ساطعا وممتلئا يومي الاثنين والأربعاء.

ومن المتوقع أن يرى الناس في جميع أنحاء العالم ظاهرة القمر العملاق، حيث سيبدو أكبر وأكثر لمعانا من المعتاد. ويقول الخبراء إنه سيكون أكثر إشراقا بنسبة 30% مقارنة بوجوده في أبعد نقطة في مساره حول الأرض.

أصل تسمية “قمر الفراولة” يعود إلى تقاليد مجموعات السكان الأصليين في شمال شرق الولايات المتحدة، التي فسرت الحدث الفلكي بأنه يرمز إلى نضوج الفراولة البرية والفواكه الأخرى خلال هذا الفصل وجهوزيتها للحصاد.