السعودية تخفف مزيدا من قيود كوفيد-19 مع بدء وصول الحجاج

ألغت السعودية الإثنين إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة باستثناء الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، مع بدء وصول طلائع الحجاج الآتين من خارج المملكة قبل ثلاثة أسابيع من بدء الشعائر المقدسة.

كما قررت “عدم اشتراط التحصين والتحقـق مـن الحالة الصحية في تطبيـق توكلنـا للـدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات وركوب الطائرات ووسائل النقـل العـام”، إلا إذا رغبت المنشآت ووسائل المواصلات في ذلك.

ويظهر تطبيق توكلنا على الهواتف المحمولة البيانات الصحية لسكان المملكة، وكان التحقق من ثبوت حالة التحصين به شرطا أساسيا لدخول الأماكن المغلقة.

إيران تؤكد إمكان العودة عن تقليص التزاماتها بحال إحياء الاتفاق النووي

أكدت إيران الإثنين إمكانية العودة عن الاجراءات التي اتخذتها لتقليص التزاماتها النووية، في حال إحياء اتفاق العام 2015 مع القوى الكبرى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي إنه اذا تم انجاز اتفاق في فيينا غدا، كل الاجراءات التي اتخذتها إيران قابلة للعودة عنها تقنيا”.

وفي أحدث الاجراءات المرتبطة بالملف النووي، أعلنت إيران الأسبوع الماضي وقف عمل كاميرات مراقبة عائدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشآت نووية وسط توتر بين الجانبين على خلفية قرار لمجلس محافظي الوكالة يحض طهران على التعاون في قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم يصرّح عنها سابقا.

وأبرمت طهران وست قوى كبرى اتفاقا بشأن البرنامج النووي لإيران، أتاح رفع عقوبات عنها مقابل تقييد أنشطتها النووية. الا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 معيدة فرض عقوبات قاسية، لتردّ إيران بعد نحو عام ببدء التراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها الأساسية.

فون دير لايين في إسرائيل للتباحث في ملف الطاقة

تصل رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء الإيطالي إلى إسرائيل الإثنين بغرض إجراء مباحثات حول الطاقة في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي إلى إيجاد مصادر جديدة لإمدادات الطاقة والحد من الاعتماد على روسيا.

وذكرت المتحدثة باسم فون دير لايين أنها ستتوجه إلى مصر بعد مباحثاتها في إسرائيل.

في السنوات الأخيرة، حولت اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط إسرائيل من مستورد للغاز الطبيعي إلى مصدر له.

وبحسب بيان للمفوضية، ستلتقي رئيستها أورسولا فون دير لاين بوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الإثنين في حين تلتقي الثلاثاء برئيس الوزراء نفتالي بينيت.

وستركز اللقاءات وفق البيان على “التعاون في مجال الطاقة بشكل رئيسي”.

والثلاثاء أيضًا، ستلتقي فون دير لاين رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية.