تسجيل 200 حالة مصابة بفيروس جدري القرود في 20 دولة

  • تركيا تعلن رسمياً توقيف عنصر بارز في تنظيم داعش
  • انفصاليون لروسيا يسيطرون على بلدة ليمان في دونباس

 

منظمة الصحة العالمية: تسجيل 200 حالة مصابة بجدري القرود في 20 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن ظهور 200 إصابة بجدري القرود في أكثر من 20 دولة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها لا توصي باستخدام لقاحات الجدري المائي لمواجهة جدري القرود، وإنه لا حاجه لحملات تلقيح جماعية ضد فيروس جدري القرود.

وأضافت المنظمة أن الفيروس الحالي ليس بجديد وأنه نفس فيروس جدري القرود المُكتشف من قبل.

وكانت المفوضية الأوروبية، أعلنت في وقت سابق، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لعمليات شراء جماعية للقاحات وغيرها من العلاجات لمرض جدري القرود، مؤكدة أنه سيتم الانتهاء من وضع التفاصيل في “الأيام القادمة”.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في مجال الصحة إن الهيئة الأوروبية للاستجابة للطوارئ الصحية “تعمل مع الدول الأعضاء والشركات المصنعة لشراء اللقاحات والعلاجات لجدري القرود”.

 

تركيا تعلن رسميا عن توقيف عنصر بارز في تنظيم داعش في اسطنبول

أكد مسؤول تركي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس الجمعة، شريطة عدم الكشف عن هويته إلقاء القبض على عنصر بارز فيتنظيم داعش ألقي القبض عليه الأسبوع الماضي في اسطنبول.

وأوضح المصدر أن “لا توجد معلومات دقيقة” تؤكد أنه زعيم المجموعة الإرهابية، لكنه “عنصر بارز” في التنظيم.

أفادت تقارير صحافية منذ الخميس اعتقال زعيم تنظيم داعش أبو حسن الهاشمي القريشي في اسطنبول، من دون أن تؤكد السلطات التركية ذلك.

عُين أبو حسن الهاشمي القريشي في آذار/مارس، بعد أكثر من شهر على مقتل سلفه أبو إبراهيم الهاشمي القرشي في 3 شباط/ فبراير.

وأُعلن تعيينه في 10 آذار/مارس عبر تسجيل صوتي نشره التنظيم المتطرف.

أعلنت السلطات العراقية الانتصار على التنظيم في أواخر عام 2017، لكنه يواصل شن هجمات دامية في العراق وسوريا المجاورة.

 

انفصاليون موالون لروسيا يسيطرون على بلدة مهمة في دونباس

أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا الاستيلاء على بلدة ليمان التي تعد مفترق طرق مهما في دونباس وشاهدا على حدة المعارك في شرق أوكرانيا حيث يبدو أن موسكو تتقدم بسرعة أكبر منه خلال الأسابيع الماضية.

وقالت هيئة أركان الدفاع عن الأراضي “لجمهورية” دونيتسك الانفصالية على حسابها على تلغرام إنها “سيطرت بشكل كامل” على “ليمان” بفضل وحدات عسكرية من منطقة لوغانسك الانفصالية و”دعم نيران” القوات المسلحة الروسية.

و تعد ليمان تقاطعاً مهماً للسكك الحديد يقع شمال شرق مدينة سلوفيانسك التي استعادتها كييف من الانفصاليين الموالين لروسيا في عام 2014، وكراماتورسك عاصمة الجزء الخاضع لسيطرة أوكرانيا من منطقة دونيتسك شرقًا.

ومن ثم، تمهد السيطرة على ليمان الطريق باتجاه سلوفيانسك ثم كراماتورسك، مع إحراز تقدم في محاولة تطويق سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، وهما مدينتان أوكرانيتان مهمتان تقعان في أقصى الشرق.

 

الجلسة الأخيرة في قضية جوني ديب وآمبر هيرد

تختتم محكمة فيرفاكس الأمريكية الناظرة في دعوى التشهير التي أقامها الممثل جوني ديب على طليقته آمبر هيرد جلساتها الجمعة، وفيما لم يتضح بعد ما ستؤول إليه القضية.

وفي هذه الحرب القضائية بين النجم وزوجته السابقة اللذين يتبادلان اتهامات خطيرة، إذ يتهم جوني ديب طليقته أمبير هيرد بضرب سمعته وتقويض مسيرته إثر تأكيدها في مقالة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” سنة 2018 بأنها ضحية عنف زوجي.

ويقدم في هذه الأثناء، محامو الجانبين مرافعاتهم الختامية قبل أن تجتمع هيئة محلفين مؤلفة من سبعة أعضاء للمداولة. وفي حال لم تتوصل إلى حكم خلال النهار، سيواصل الأعضاء مداولاتهم الثلاثاء المقبل.

 

ريال مدريد وليفربول.. من يحسم النهائي الأكثر تكراراً في دوري الأبطال؟

يلتقي غداً فريقا ريال مدريد الإسباني مع ليفربول الإنجليزي في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا في مباراة ينتظرها الملايين حول العالم.

وستكون هذه هي المواجهة الثالثة بين الفريقين الكبيرين في نهائي دوري الأبطال، حيث سبق وأن تواجه ريال مدريد مع ليفربول في النهائي في مناسبتين.

وكانت المواجهة الأولى بين الفريقين في المباراة النهائية لنسخة عام 1981 في باريس أيضًا ولكن على ملعب حديقة الأمراء، وفاز ليفربول حينها بنتيجة 1-0 على ريال مدريد.

أما المرة الثانية، فقد كانت في نهائي نسخة 2018 في العاصمة الأوكرانية كييف، ونجح الفريق الملكي في تحقيق الفوز بنتيجة 3-1.

هذا ولا تقتصر المواجهات بين ريال مدريد وليفربول في دوري أبطال أوروبا على هذه المباريات النهائية فقط، وإنما تواجه الفريقان في 8 مباريات سابقة بالبطولة القارية الأم.

ونجح النادي الملكي في تحقيق 4 انتصارات أمام الريدز، بينما حقق ليفربول 3 انتصارات، وحسم التعادل مباراة واحدة بينهما.

ويطمح ريال مدريد للتتويج باللقب القاري للمرة الـ 14 في تاريخه ليعزز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجًا بالبطولة، بينما يسعى ليفربول إلى لقبه السابع ليتساوى مع ميلان ثاني أكثر الفرق تتويجًا باللقب.

ومن جهة أخرى، تحتضن باريس نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة، حيث سبق وأقيم نهائي المسابقة في العاصمة الفرنسية أعوام 1956 و1975 و1981 و2000 و2006.

بينما يعد ملعب ويمبلي في مدينة لندن هو الأكثر استضافة لنهائي دوري أبطال أوروبا، حيث احتضن المباراة النهائية للمسابقة في 7 مناسبات.