الإمارات تسعى لتصبح دولة رائدة في الذكاء الاصطناعي 

أكد أول وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي عمر بن سلطان العلماء أن الإمارات لا تبحث فقط عن فوائد اقتصادية في هذا المجال، بل تسعى أيضا لأن تصبح دولة رائدة فيه.

وشدّد أول وزير للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في العالم، على أهمية طرح “مسؤول” لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في دبي “نحن ننظر الى الذكاء الاصطناعي كأداة. هذه أداة نحن بحاجة لاستخدامها لتحسين جودة الحياة”.

وتقول الإمارات في دليلها للذكاء الاصطناعي أو “الذكاء الآلي” إنه عبارة عن “مجموعة من التقنيات التي تساعد الآلة أو النظام على الفهم والتعلّم والتصرّف والشعور مثل البشر”.

وبحسب العلماء، “بالتأكيد، إن تحقيق عوائد اقتصادية هو ما ترغب به كل دولة ونرغب به أيضا ولكن (..) نرغب أيضا بالتأكد من تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول”.

وتولّى العلماء منصبه عندما كان في السابعة والعشرين من عمره في عام 2017، وكُلّف بقيادة استراتيجية الذكاء الاصطناعي في البلاد التي تم إطلاقها في العام نفسه.

وجاء تعيينه بعد عام من استحداث بلاده منصب “وزيرة للسعادة”، ثم وزارة التسامح.

وتقول الإمارات إنها تطمح إلى أن تصبح واحدة من الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2031، ما يخلق فرصًا اقتصادية وتجارية جديدة ويحقق نموًا إضافيًا يصل إلى 335 مليار درهم (91 مليار دولار).

وتقول شركة “بي دبليو سي”- الشرق الأوسط الاستشارية إن قرابة 14% (96 مليار دولار) من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات سيأتي من الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.

بلغاريا وبولندا تتلقيان الغاز من أوروبا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن بلغاريا وبولندا تتلقيان الآن الغاز من جيرانهما الأوروبيين، بعد قطع روسيا إمدادات الغاز عنهما تماماً؛ بسبب عدم سدادهما مدفوعات الغاز بالروبل.

وذكرت أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى أن يكون لقرار شركة الغاز الروسية، غازبروم، التأثير الأدنى على المستهلكين الأوروبيين

وأضافت أن المفوضية مستمرة في العمل لتأمين إمدادات كافية من الغاز على المدى المتوسط، وأن البرنامج الأوروبي المخصص لهذا الغرض سيساعد في خفض الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.

وقال رئيسة المفوضية: “إن الرئيس فلاديمير بوتين فشل مجدداً اليوم في محاولته زرع الانقسام بين الأوروبيين، وعصر الطاقة الروسية في أوروبا سيصل نهايته؛ لأن الاتحاد مصمم على حدوث ذلك في أقرب وقت ممكن”.

حكم بسجن أونغ سان سو تشي 5 سنوات إضافية بتهمة الفساد

حكم على الحاكمة المدنية الفعلية السابقة لميانمار أونغ سان سو تشي، الأربعاء، بالسجن خمس سنوات إضافية بتهمة الفساد، حسبما ذكر مصدر قريب من الملف لوكالة فرانس برس.

وفي هذا الشق من المحاكمة، يتهم المجلس العسكري الحاكم منذ انقلاب شباط/فبراير 2021، سو تشي الحائزة على جائزة نوبل للسلام بتلقي رشاوى بقيمة 600 ألف دولار وأكثر من 11 كيلوغراما من الذهب من الوزير السابق المكلف بمنطقة رانغون

لكن أونغ سان سو تشي التي حكم عليها من قبل بالسجن ست سنوات، تنفي هذه الاتهامات. وأبقت المحكمة على عشر اتهامات بالفساد ضدها.

وكان أونغ سان سو تشي التي أكد مصدر مطلع في بداية الأسبوع الجاري أنها في صحة جيدة اعتقلت عند وقوع الانقلاب العسكري في الأول من شباط/فبراير 2021 منهيا مرحلة ديمقراطية في ميانمار.
وهي متهمة بعدد من الجرائم من بينها انتهاك قانون لأسرار الدولة صدر في الحقبة الاستعمارية وتزوير الانتخابات وفتنة وفساد، وقد تصدر عليها أحكام بالسجن لعقود في نهاية محاكمتها.

وتمضي سو تشي بداية عقوبتها في الإقامة الجبرية في مكان احتجازها بعيدا عن العالم الخارجي منذ أكثر من عام ويفترض أن تبقى فيه طوال مدة محاكمتها.