تنديد أممي بالمشاهد “المروعة” في بوتشا الأوكرانية

نددت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه، الاثنين، بالمشاهد “المروعة” لجثث مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية بعد انسحاب القوات الروسية منها، متحدثة عن جرائم حرب محتملة.

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوتشا، حيث تُتّهم القوات الروسية بارتكاب “مجزرة” في حق المدنيين ظهرت مشاهدها بعدما استعادها الجيش الأوكراني.

وتتهم السلطات الأوكرانية وحلفاؤها القوات الروسية بارتكاب هذه المجازر فيما تنفي موسكو ذلك مؤكدة أن المشاهد “مفبركة”.

في الوقت الذي دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى “محاكمة في جرائم حرب” بعد اكتشاف العديد من الجثث بملابس مدنية في بوتشا قرب كييف.

بعد ماريوبول.. "بوتشا" تكشف "جرائم" القوات الروسية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برفقة جنود أوكرانيين يزورون بلدة بوتشا 4-4-2022 (غيتي)

إيران: لن نعود إلى فيينا إلا لإتمام الاتفاق النووي

أكّدت طهران أنّ وفدها لن يعود إلى فيننا إلا لإتمام الاتفاق النووي، معتبرة أنّ حل المسائل العالقة يتوقّف على موافقة الولايات المتحدة.

وتخوض إيران في العاصمة النمساوية منذ أشهر مفاوضات مع الصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015. وتجري الولايات المتحدة مباحثات بشكل غير مباشر معها عبر وسيط من الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمره الصحافي الأسبوعي في طهران إن بلاده “لن تعود إلى فيينا لإجراء مفاوضات جديدة بل لاتمام الاتفاق النووي”.

 

المحكمة العليا في باكستان تنظر بالأزمة الدستورية

تنظر المحكمة العليا في باكستان بالحجج المستخدمة لحل البرلمان، والدعوة إلى انتخابات مبكرة، وفق وسيلة مكّنت رئيس الوزراء عمران خان من تجنب تصويت في البرلمان لحجب الثقة عنه.

وسعت المعارضة إلى الإطاحة بخان والاستيلاء على السلطة، بعدما حشدت أصواتاً لتجريد نجم الكريكيت السابق من الأغلبية البرلمانية. لكن نائب رئيس البرلمان قاسم سوري، رفض قبول مقترح التصويت على حجب الثقة، مؤكدًا أنه ناجم عن “تدخل أجنبي”.

وبعد ذلك طلب خان من رئيس البلاد عارف علوي الذي يتولى منصباً فخرياً، حل البرلمان، واستجاب علوي للطلب، ما يرتب إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في غضون 90 يوماً.