استجواب الغنوشي بتهمة التآمر على تونس

استُجوب رئيس البرلمان التونسي المنحل راشد الغنوشي، في إطار تحقيق حول “التآمر على أمن الدولة” بعد عقد جلسة افتراضية للمجلس رغم تعليق رئيس الجمهورية لأعماله.

واستجاب راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة، لاستدعاء من النيابة العامة، وتوجه للتحقيق في مقر الفرقة المركزية لمكافحة الإرهاب في العاصمة تونس.

وكان الناطق الرسمي باسم حزب النهضة عماد الخميري صرح في وقت سابق بأنه “تم توجيه الدعوة للتحقيق إلى راشد الغنوشي على خلفية انعقاد أعمال البرلمان” افتراضيا الأربعاء الماضي بعد قرار تجميد أعماله من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 يوليو الفائت.

وكان الرئيس التونسي أعلن الأربعاء حلّ مجلس النواب الذي يترأسه راشد الغنوشي، بعد ثمانية أشهر من تعليق أعماله وتوليه كامل السلطات التنفيذية والتشريعية في 25 يوليو 2021.

العراق يسجل أعلى إيرادات مالية من النفط منذ 1972

سجّل العراق الذي يعدُّ النفط أبرزَ مصدرٍ لايراداته المالية، أعلى معدّلِ إيرادات نفطية منذ 50 عاماً في مارس، مع تصديره ما يساوي 11,07 مليار دولار من النفط، وسط ارتفاعٍ لأسعار الخام عالمياً على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبلغت إيرادات النفط العراقي في مارس أعلى مستوى لها منذ العام 1972، وفق أرقام أولية لوزارة النفط.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن مجموع كمية الصادرات لشهر مارس في العراق، ثاني أكبر مُصدّر للنفط في مجموعة أوبك، “من النفط الخام بلغ 100 مليوناً و563 ألفاً و999 برميلاً.

احتجاجات في سريلانكا وسط أزمة اقتصادية كبيرة

وبعيدا عن ملف الغزو الروسي لأوكرانيا.. فرضت السلطات في سريلانكا، السبت، حظراً عاماً للتجول، مدته 36 ساعة لمواجهة الاحتجاجات التي دعا لها نشطاء معارضون، على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وكان الرئيس السريلانكي أعلن في وقت سابق السبت، حالة الطوارئ تحسباً لتلك الاحتجاجات التي تمت الدعوة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين انتشرت تعزيزات أمنية كبيرة في العاصمة كولومبو.

وتواجه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عشرات السنين.

زيلينسكي: أنقذنا أكثر من 6 آلاف نازحاً أوكرانياً

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي”إنقاذ” أكثر من 3000 شخص من مدينة ماريوبول الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا وتُحاصرها القوات الروسية.

مقتل المصور الأوكراني ماكس ليفين في محيط كييف

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الأوكرانية، العثور على المصور والموثق الأوكراني ماكس ليفين، المفقود منذ ثلاثة أسابيع مقتولاًً، بعد انسحاب القوات الروسية من أراضٍ قرب كييف.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك إنه “اختفى في منطقة القتال في محيط كييف في 13 مارس. وتم العثور على جثته في 1 أبريل قرب قرية غوتا ميجويرسكا”، على بعد كيلومترات شمال العاصمة.