زيلينسكي: أوكرانيا ستصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي

أعلن الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي،​ أن ​أوكرانيا​ ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي رغم كل الظروف، لافتاً الى أنه “لا بد من تقييد حرية حكومة ​موسكو​ ومحاصرة الموانئ الروسية”.

وأشار زيلينسكي الى أنه “ستحصل بلاده على دعم الاتحاد الأوروبي للمواطنين الذين اضطروا لترك منازلهم”، مشدداً أنه “على كل الشركات الدولية أن تمتنع عن التعامل مع النظام الروسي

وأكد الرئيس الأوكراني أنه تم إنقاذ أكثر من 130 شخصًا إثر القصف الروسي لمسرح الدراما في مدينة ماريوبول الأوكرانية فيما لا يزال “المئات” عالقين في المبنى.

دول البلطيق الثلاث تطرد عشرة دبلوماسيين روس

أعلنت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا طرد عشرة دبلوماسيين روس في المجموع، في سياق التوتر الشديد مع موسكو منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكتب وزير الخارجية اللاتفي إدغارس رينكيفيكس على تويتر أن بلاده “تطرد ثلاثة موظفين في السفارة الروسية بسبب أنشطة مخالفة لوضعهم الدبلوماسي وعلى ضوء العدوان الروسي الجاري على أوكرانيا”.

وأشار إلى أن القرار اتّخذ بالتنسيق مع ليتوانيا وإستونيا، فيما أفادت وزارتا خارجية البلدين عن طرد أربعة وثلاثة دبلوماسيين روس على التوالي.

الرئيس الصيني لبايدن: النزاعات “ليست في مصلحة أحد”

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، إن على بكين وواشنطن أن يقودا العلاقات الثنائية لمسارها الصحيح.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن الرئيس الصيني قوله لنظيره الأميركي، إن “المواجهات والنزاعات الدولية “ليست في مصلحة أحد”، مشدداً على أنه “لا يجب أن تصل العلاقات الدولية بين الدول إلى مستوى المواجهة”.

صواريخ روسية تستهدف مصنعا لصيانة الطائرات

تعرضت المناطق المحيطة بمطار منطقة لفيف في غرب أوكرانيا لقصف روسي، دمر مصنعا لتصليح الطائرات.

وأعلن رئيس بلدية لفيف أندري سادوفي أن “الصواريخ” الروسية ضربت حي مطار المدينة الواقعة بالقرب من الحدود البولندية.

وقال سادوفي إن “صواريخ أصابت حي مطار لفيف”، مؤكدا أن الضربة لم تصب المطار مباشرة.

فيما نقلت وكالة رويترز عن سادوفي قوله إن عددا من الصواريخ أصاب مصنعا لصيانة الطائرات بالمدينة الواقعة بغرب أوكرانيا مما أدى لتدمير المبنى.