Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

3 صحفيين قتلوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا

15/03/2022 . 21:26

نشرة الليلة

مقتل 3 صحافيين وإصابة أكثر من 30 منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا

  • قُتل ثلاثة صحافيين وجُرح أكثر من 30 منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا
  • ستفرض العاصمة الأوكرانية كييف حظر تجوّل لمدة 35 ساعة
  • يزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء العاصمة الأوكرانية كييف

 

قُتل ثلاثة صحافيين وجُرح أكثر من 30 منذ بداية الغزو الروسي لـ أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، حسبما أعلنت الثلاثاء مسؤولة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني لودميلا دينيسوفا.

وكتبت دينيسوفا على حسابها في تلغرام "أصبح 35 صحافيًا على الأقلّ من ضحايا" القوات الروسية، قُتل ثلاثة منهم.

قُتل الصحافي الأمريكي برنت رونو بالرصاص الأحد في إربين في شمال غرب كييف، فيما قُتل الصحافي الأوكراني ايفغيني ساكون جرّاء قصف على برج التلفزيون في كييف، بالإضافة إلى الصحافي الأوكراني فيكتور دودار الذي قضى خلال معارك قرب ميكولاييف في الجنوب.

وأشارت إلى أن عددًا من الصحافيين أُصيبوا "بنيران متعمّدة من العدو"، ذاكرةً صحافيين من سويسرا وتشيكيا والدنمارك والمملكة المتحدة.

حظر تجوّل في كييف لمدة 35 ساعة اعتبارًا من مساء الثلاثاء

ستفرض العاصمة الأوكرانية كييف حظر تجوّل لمدة 35 ساعة اعتبارًا من مساء الثلاثاء وسط "لحظة صعبة وخطيرة" بعد عدة ضربات روسية، حسبما أعلن رئيس البلدية فيتالي كليتشكو.

وقال في بيان "إنها لحظة صعبة وخطيرة"، داعيًا "كلّ سكان كييف إلى التحضير للبقاء في منازلهم ليومين، أو في الملاجئ إذا انطلقت صفارات الإنذار".

وسيبدأ حظر التجول عند الثامنة من مساء الثلاثاء (18,00 ت غ) ويستمرّ حتى السابعة من صباح الخميس (05,00 ت غ)، وهو "قرار من القيادة العسكرية"، بحسب قوله.

ويأتي القرار في وقت يتّجه رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء، عبر القطار، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلنت الحكومة البولندية في بيان.

رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا يزورون كييف

يزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلنت الحكومة البولندية في بيان.

وسيتوجّه رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا إلى كييف اليوم كممثلين عن المجلس الأوروبي، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال، بحسب البيان.

وأشار بيان الحكومة البولندية إلى أن "هدف الزيارة هو تأكيد الدعم المطلق من جانب الاتحاد الأوروبي بكامله لسيادة أوكرانيا واستقلالها وتقديم حزمة واسعة من الدعم للدولة والمجتمع الأوكرانيين".

وتمّ تنظيم الزيارة "بالاتفاق مع" رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بحسب البيان أيضاً.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.