الاتحاد الأوروبي يوافق على عقوبات جديدة على روسيا

قررت دولُ الاتحادُ الاوروبي السبع والعشرون الأربعاء فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك عقب الهجوم على أوكرانيا، من بينها فصلُ ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام “سويفت” للتحويلات المالية، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وخلال اجتماعهم في بروكسل، أقر ممثلو الدول الأعضاء أيضا عقوبات جديدة تستهدف القطاع البحري والعملات المشفرة كما أضافوا قادة روس وأوليغارش إلى قائمتهم السوداء، وفق ما كتبت الرئاسة على تويتر، في تدابير تهدف إلى استكمال الحزم الثلاث من العقوبات التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في الأسبوعين الماضيين.
وأعلنت دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي سعيها لمنع روسيا من إيجاد سبل لتفادي العقوبات الغربية باستخدام العملات المشفرة.

 

أوكرانيا تسعى لإجلاء المدنيين من ماريوبول ومدن أخرى

بدأ صباح اليوم الأربعاء، سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف.
ودخل قرار وقف إطلاق النار الذي اتخذته وزارة الدفاع الروسية لإجلاء المدنيين من كييف وخاركيف وتشرنيهيف وسومي وماريوبول،
قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشوك، إنّ السلطات ستحاول إجلاء المدنيين عبر ستة “ممرات إنسانية” بما في ذلك من مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة.

قطع التيار الكهربائي “كلياً” عن محطة تشرنوبيل النووية

أعلنت شركة “أوكرينيرغو”Okrenergo” الأوكرانية المشغلة للمحطات النووية أن التيارَ الكهربائي “مقطوع كلياً” عن محطة تشرنوبيل وتجهيزاتها بسبب عمليات عسكرية روسية.
وقالت عبر صفحتها على “فيسبوك”، إنّ تشرنوبيل التي شهدت أسوأ كارثة نووية في تاريخ البشرية في 1986 “مفصولة كلياً عن شبكة الكهرباء بسبب عمليات عسكرية للمحتل الروسي. ولم يعد الموقع يتلقى التيار الكهربائي”.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي أبلغتها السلطات الأوكرانية بإنقطاع الكهرباء في محطة تشيرنوبيل النووية أن المشكل “ليس له تأثير كبير على الأمن”.
وأضافت “تعتبر الشدة الحرارية لحوض تخزين الوقود المستهلك وحجم مياه التبريد كافيين لضمان إزالة الحرارة بكفاءة بدون كهرباء”