الأمم المتحدة: 1.3 مليون لاجئ أوكراني جراء حرب روسيا

توقع المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن يرتفع عدد اللاجئين الفارين من العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى أكثر من 1.5 مليون لاجئ بحلول مطلع الأسبوع الجاري.

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم السبت، إن الوضع في أوكرانيا لا يزال خطيرا، مضيفا أن عدد اللاجئين الفارين من العمليات العسكرية الروسية بلغ حتى الآن قرابة 1.3 مليون لاجئ.

وأضاف غراندي في تصريح لرويترز عبر الهاتف: “هذه أسرع أزمة لاجئين نشهدها في أوروبا منذ نهاية.

زيلينسكي يتمسك بالقتال والدفاع عن وطنه

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن قواته مستمرة في القتال وستواصل الدفاع عن البلاد.

فبعد شائعات رحيله عن العاصمة، ظهر زيلينسكي في فيديو مصور من كييف اليوم السبت، مشددا على أن القوات الأوكرانية كبدت القوات الروسية خسائر بشرية ومادية كبيرة.
كما أضاف أن “الجيش الروسي لم يستطع تحقيق أهدافه، بل خسر عشرة آلاف جندي معظمهم صغار ”
كما أكد أن كييف تفعل كل ما في وسعها لإنهاء الحرب التي نشبت أواخر الشهر الماضي.

أما في ما يتعلق بالمفاوضات التي أطلقت مع الجانب الروسي من أجل وقف النار، فأوضح أنه سيرى ما إذا كانت بلاده ستستمر بها، موضحا أن فريق بلاده المفاوض في المحادثات التي جرت على الحدود ببيلاروسيا ناقش أول خطوة ألا وهي فتح الممرات الإنسانية وإعادة الحياة لطبيعتها.

بوتين: أي محاولة لفرض منطقة حظر جوي هي إشعار حرب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، اليوم، إن بلاده تهدف إلى “نزع سلاح أوكرانيا” في الغزو العسكري الذي شنه منذ 10 أيام.
وأوضح بوتن في تصريحات أثناء زيارته مقر شركة الطيران الروسية “أيروفلوت”: “لم نستطع تجاهل تصريحات تتحدث عن تحول أوكرانيا لقوة نووية وأضاف: “نسعى لنزع سلاح أوكرانيا والتخلص من النزعة النازية بها”، مشيرا إلى أن روسيا “واجهت تهديدا حقيقيا”.

كما تحدث الرئيس الروسي على المفاوضات التي بدأت مع كييف قبل أيام ولم تثمر عن شيء ملموس بعد.وقال بوتن: “طرحنا اقتراحاتنا على طاولة المحادثات مع أوكرانيا ونترك لهم الرد”.
واعتبر أن كل شيء في الغزو العسكرية الروسي في أوكرانيا “يمضي كما هو مخطط له”، مؤكدا ثقته في أن “الجيش الروسي سيحقق كافة أهدافه”

ومن جهة أخرى، شدد بوتن على أن “أي محاولة لفرض منطقة حظر جوي من أي بلد آخر، سنعتبرها مشاركة مباشرة في الأنشطة العسكرية”.