وزير الدفاع الأمريكي يحذر من تحركات للقوات الروسية

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، السبت، إن “روسيا اتخذت القرار على ما يبدو وتتحرك لمواقع تمكنها من شن هجوم على أوكرانيا”.

وفي إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال أوستن، في مؤتمر صحفي من ليتوانيا، “إذا نظرت إلى الموقف الذي يتبناه اليوم، فمن الواضح أنه اتخذ قرارا وأنهم يتحركون إلى المواقع الصحيحة لشن هجوم”، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

من جهته أعلن الجيش الأوكراني مقتل جندي، السبت، خلال مواجهات مع متمردين تدعمهم موسكو في شرق البلاد، حيث أعلنت الجماعات الانفصالية هناك التعبئة العامة بسبب “خطر نشوب صراع مسلح”.

وقالت القيادة العسكرية المشتركة لشرق أوكرانيا: “نتيجة قصف مدفعي، أصيب جندي أوكراني بجروح قاتلة بسبب شظايا”.

كما أعلن زعماء انفصاليون تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا، السبت، التعبئة العسكرية العامة بعد يوم من إصدار أوامر للنساء والأطفال بالإجلاء إلى جنوب روسيا بسبب ما وصفوه بخطر نشوب صراع مسلح.

أعلن الكرملين أن التدريبات العسكرية “الاستراتيجية” الروسية التي أجريت السبت تحت إشراف الرئيس فلاديمير بوتين، وسط الأزمة الروسية الغربية حول أوكرانيا، تضمنت إطلاق “صواريخ بالستية وصواريخ كروز”.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان لها إنه قد “تم تحقيق الأهداف المخطط لها خلال تدريبات قوات الردع الاستراتيجي بالكامل، وكل الصواريخ أصابت الأهداف المحددة”. كما بث التلفزيون الروسي العام صورا للرئيس فلاديمير بوتين جالسا بجوار نظيره البيلاروسي وحليفه ألكسندر لوكاشنكو، فيما يستمع من غرفة الأزمات إلى تقارير جنرالاته عن طريق اتصالات بالفيديو

في كلمة ألقتها خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، هددت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بتعزيز قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أوروبا الشرقية إذا غزت روسيا أوكرانيا، متوعدة موسكو بعقوبات اقتصادية “قاسية وفورية”.

وأضافت في كلمة ألقتها خلال مؤتمر ميونيخ للأمن “لن نتوقف عند الإجراءات الاقتصادية بل سنعزز قوة حلفائنا في الناتو في الجانب الشرقي”، في حال حصول غزو.

من جانبه دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال المؤتمر الحلفاء إلى “الوحدة” في مواجهة التهديدات الروسية بغزو أوكرانيا.

وقال جونسون “يجب أن نتّحد لمواجهة هذه التهديدات” مشيرا إلى أن العقوبات التي ستفرضها بريطانيا على روسيا في حال هاجمت أوكرانيا ستجعل “مستحيلا” على موسكو الوصول إلى الأسواق المالية في مدينة لندن

الجيش المالي يعلن عن عمليات ضد “إرهابيين” في شمال البلاد

أعلن الجيش المالي مساء الجمعة مقتل ثمانية جنود ماليين وتحييد 57 “إرهابيا” في شمال مالي خلال عملية نفذها سلاح الجو في منطقة قتل فيها عشرات المدنيين هذا الأسبوع.

وجاء في بيان للجيش “ان سلاح الجو تدخل الجمعة لتدمير قاعدة ارهابية قرب بوركينا فاسو والنيجر حيث ادت معارك عنيفة الى مقتل ثمانية جنود وتحييد 57 إرهابيًا”.

وذكر الجيش أن هذا التدخل جاء “لصالح دورية اشتبكت مع مسلحين مجهولين في قطاع أرشام غرب تيسيت” على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود مع بوركينا فاسو والنيجر.

إثيوبيا تبدأ انتاج الطاقة من سد النهضة الأحد

تبدأ إثيوبيا عملية توليد الطاقة من سد النهضة المثير للجدل على نهر النيل اعتبارا من الأحد، حسبما أعلن مسؤولون حكوميون لوكالة فرانس برس.

والسد المتوقع أن يكون أكبر مشروع في إفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه، في قلب خلاف إقليمي منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في 2011.

وقال مسؤول في الحكومة الإثيوبية “غدا (الأحد) ستبدأ أول عملية توليد كهرباء من السد”.

وأكد مسؤول آخر هذه المعلومات.

وطلب المسؤولان عدم ذكر اسميهما في غياب أي إعلان رسمي بهذا الصدد من السلطات الإثيوبية.

وتتخوف دولتا المصب جارتا إثيوبيا، مصر والسودان، من تداعيات السد على أمنهما المائي، فيما تشدد أديس أبابا على أهميته لتوليد الكهرباء والتنمية.