مكتب رئيس الحكومة السودانية ينفي وضع حمدوك قيد الإقامة الجبرية للمرة الثانية

نفى مكتب رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، السبت، تقارير حول وضعه قيد الإقامة الجبرية للمرة الثانية.

وقال المكتب، في بيان له: “تتداول منصات التواصل الاجتماعي وبعض المحطات الإعلامية خبرًا مُفاده وضع الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء في الإقامة الجبرية للمرة الثانية، ونحن ننفي هذا الخبر”. ولم يسجل حمدوك ظهورًا علنيًا منذ السبت الماضي.

ويأتي تناقل الأنباء في غضون تفاقم التوتر السياسي في البلاد، وسط استمرار التظاهرات المناهضة للتحرك العسكري لرئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

آنذاك، أعاد البرهان تشكيل المجلس السيادي وأقال حمدوك وأطاح بحكومته ووضعه قيد الإقامة الجبرية، قبل أن يعيده إلى منصبه بموجب اتفاق بينهما.

مقتل جندي أوكراني في شرق البلاد وسط توترات مع روسيا

أعلن الجيش الأوكراني مقتل أحد عناصره في اشتباكات مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، وسط توترات بلغت ذروتها مع موسكو.

وهذا الجندي الأول الذي يقتل منذ عودة الجانبين المتحاربين إلى اتفاق وقف إطلاق النار الشهر الماضي، في صراع أودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص منذ العام 2014.

وأعلن الجيش الأوكراني في بيان أن “جنديا أصيب بجروح قاتلة” متهما الانفصاليين بتنفيذ ثلاث هجمات خلال الساعات ال24 الماضية.

وتقاتل كييف تمردا مواليا لموسكو في منطقتين انفصاليتين عند الحدود مع روسيا منذ 2014، عندما ضم الكرملين شبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

وتتهم روسيا بتقديم دعم مالي وعسكري للانفصاليين في هذا النزاع، الأمر الذي تنفيه موسكو.

13 مليون صيني محاصرون في شيان بدون إمدادات غذائية

دعت السلطات في مدينة شيان شمال الصين إلى الهدوء، حيث لجأ الكثير من سكان المدينة المغلقة التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وشكوا من عدم تمكنهم من الحصول على إمدادات غذائية كافية بعد أن أمروا بالبقاء في منازلهم.

وأفاد سكان شيان أيضًا أنهم وجدوا صعوبة في الحصول على العلاج الطبي، ودعا معظمهم إلى تقديم شكوى بشأن القرار على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعلى الرغم من الإغلاق، تجاوز عدد الإصابات المنقولة محليًا في مدينة شيان 1200 خلال الفترة من 9 إلى 30 ديسمبر ، وسط تحذيرات رسمية من موجة أخرى من الانتقال خلال فترة الأعياد ، والتي تستمر حتى العام القمري الجديد في فبراير.