جرعة ثالثة من لقاح استرازينيكا تزيد “بشكل كبير” الأجسام المضادة لأوميكرون

أكدت شركة الأدوية أسترازينيكا أن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كوفيد -19 تزيد “بشكل كبير” من مستوى الأجسام المضادة للمتحورة أوميكرون، مشيرة إلى دراسة سريرية بهذا الصدد. أعلنت المجموعة العملاقة البريطانية السويدية بالتوازي في بيان منفصل أن مزيجه من الأجسام المضادة “افوشيلد” ذي المفعول طويل الأمد للوقاية من كوفيد “يحافظ على فعاليته التي تحد من المتحورة أوميكرون”، بحسب دراسة أجرتها جامعة أكسفورد وكلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس بالولايات المتحدة.

وأوضحت الشركة في بيان أن “مستويات الأجسام المضادة التي تؤدي إلى تحييد أوميكرون بعد جرعة ثالثة من مصل فاكسزيفريا” الذي طورته ضد كوفيد “تماثل إلى حد كبير المستويات التي تم التوصل إليها بعد جرعتين ضد المتحورة دلتا”.
تم إجراء دراسة الجرعة الثالثة “بشكل مستقل” من قبل باحثين في جامعة أكسفورد التي طورت مع استرازينيكا لقاحها.

القبض على معالج جرحى داعش و4 من معاونيه في كركوك

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق القبض على معالج جرحى تنظيم داعش الإرهابي و4 من معاونيه في محافظة كركوك.

وقالت الخلية في بيان الخميس إنه “استمرارا للعمليات الاستباقية التي تنفذها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية للقصاص من الزمر الارهابية وتجفيف منابعهم، وبعمليات منفصلة بمحافظة كركوك نتج خلالها القاء القبض على خمسة ارهابيين مطلوبين وفق احكام المادة (4/إرهاب) لانتمائهم لعصابات داعش الارهابية”.
وأشارت الخلية الى ان احد المتهمين اعترف بعد التعمق بالتحقيق بقيامة بعلاج مرضى وجرحى داعش في مضافتهم وكذلك تجهيزهم بالادوية والمعدات الطبية، مستغلاً وظيفته بوزارة الصحة، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجستي لهم.

التحالف العسكري يدمر طائرة مسيرة حاولت استهداف مطار أبها جنوب السعودية

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الخميس تدمير طائرة مسيّرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه مطار أبها جنوب المملكة، ما أدى إلى تناثر شظايا قرب المطار إنما من دون توقف حركة الملاحة.

وجاءت محاولة استهداف المطار السعودي بعد ثلاثة أيام من قيام التحالف بقصف مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، ما أدى، بحسب ميليشا الحوثي، إلى توقفه عن استقبال طائرات المساعدات التابعة لمنظمات اغاثية بينها الامم المتحدة.
وأعلن التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) “تدمير طائرة مسيّرة مفخخة حاولت استهداف مطار أبها الدولي” في جنوب البلاد، موضحا أن الهجوم تسبّب بـ”تناثر الشظايا بمحيط المطار من دون وقوع إصابات”.
كما أكّد مسؤول في المطار لوكالة فرانس برس عبر الهاتف أنّ “الشظايا كانت بعيدة عن مكان تواجد الركاب”، مشيرا إلى “عدم إلغاء أي رحلات” إثر الهجوم.