أربعة قتلى في انفجار دراجة نارية مفخخة في البصرة بجنوب العراق

قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ وأُصيب أربعة آخرون بجروح الثلاثاء في انفجار دراجة نارية مفخخة قرب مستشفى في وسط البصرة، كبرى مدن جنوب العراق، وفق ما ذكرت قوات الأمن. وأفاد بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني عن وقوع “تفجير دراجة نارية” أسفر عن “استشهاد أربعة مواطنين وجرح أربعة آخرين من جراء احتراق عجلتين كانتا بالقرب من الدراجة”. ولم تتبنَ حتى الساعة أي جهة التفجير الذي وقع عند مفترق طريق قرب سوق شعبي ومستشفى.

وشهدت البصرة هدوء نسبيًا خلال السنوات القليلة الماضية، فيما تعرضت مناطق أخرى في شمال العراق خلال الأسابيع الأخيرة لهجمات تبناها تنظيم الدولة الإسلامية أدت الى مقتل أو جرح مقاتلين أكراد.

وأعلن العراق أواخر العام 2017 انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية بعد طرد الجهاديين من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها في 2014.

فرنسا: مقترحات إيران بشأن الملف النووي لا تشكّل “أساساً معقولاً” لأي اتفاق

اعتبرت فرنسا الثلاثاء، أن المقترحات التي تقدّمت بها إيران في محادثات فيينا الأسبوع الماضي بهدف إعادة إحياء اتفاق عام 2015 بشأن برنامجها النووي “غير كافية”. وقالت الخارجية الفرنسية في بيان: “لا تشكّل المقترحات التي تقدّمت بها إيران الأسبوع الماضي أساساً معقولاً يتوافق مع هدف الإبرام السريع (لاتفاق) مع مراعاة مصالح جميع الأطراف”، معبرة عن “خيبة أمل” حيال فشل المحادثات في تحقيق تقدم.

وكانت وكالة “تنسيم” الإيرانية، قد أعلنت الثلاثاء أن محادثات إيران النووية مع القوى العالمية ستستأنف الخميس بعد انتهاء الجولة السابعة من المحادثات الجمعة الماضية.

الإمارات تعتمد أربعة أيام ونصف عمل وتغير عطلة نهاية الأسبوع للسبت والأحد

قرّرت الإمارات تقليص أيام العمل الاسبوعية من خمسة إلى أربعة أيام ونصف وتغيير عطلة نهاية الأسبوع من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد، معتبرة ان الخطوة المفاجئة تساعد على تعزيز “تنافسية” الدولة الثرية في الاقتصاد العالمي.وسيتم اعتماد نظام العمل الاسبوعي الجديد للجهات الحكومية اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير حسبما أفادت الثلاثاء وكالة الأنباء الحكومية، وهو ينص على أن يكون الجمعة نصف يوم عمل ينتهي الدوام فيه عند الساعة الثانية عشرة ظهرا قبيل خطبة صلاة الجمعة.
وفي حين ستصبح الإمارات الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تعتمد عطلة نهاية أسبوع يومي الجمعة والسبت، فإنّ البلد الغني بالموارد والطموح اقتصاديا يستنسخ بخطوته هذه أوقات العمل المعتمدة في العالم الغربي.