وزير الإعلام اللبناني يعلن عزمه تقديم إستقالته

قال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي إنه سيستقيل الجمعة “لمنح لبنان فرصة” بعد أن أثارت تصريحاته بشأن اليمن خلافا مع دول الخليج أدخل الحكومة في حالة شلل منذ أسابيع.
وقال الوزير قرداحي لوكالة فرانس برس “سأستقيل بعد ظهر اليوم  لا أريد التشبث بهذا المنصب، اذا كان يمكنني ان أكون مفيدا، أريد ان أعطي فرصة للبنان”.
طُرحت إستقالة قرداحي منذ أسابيع ومن المتوقع أن تساعد في حل أزمة سياسية ودبلوماسية أصابت الحكومة اللبنانية بالشلل منذ تشرين الأول/أكتوبر.
وأكد مسؤول في رئاسة الجمهورية لوكالة فرانس برس أن الرئيس ميشال عون تلقى اتصالا هاتفيا من قرداحي يؤكد فيه أنه سيقدم استقالته.
يتزامن هذا القرار مع زيارة خليجية يقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي قاد الجهود الدولية لمساعدة لبنان على الخروج من أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها على الإطلاق.
بدأ ماكرون جولته التي تستغرق يومين من الإمارات على أن يزور بعدها قطر التي زارها ميشال عون مؤخرًا والمملكة العربية السعودية

طالبان تصدر مرسوما يتجاهل حق المرأة في التعليم أو العمل

أصدرت حكومة طالبان في أفغانستان مرسوما يلزم المسؤولين باتخاذ “إجراءات جادة”، من أجل إقرار “حقوق المرأة” في البلاد. وجاء في المرسوم أن “المرأة ليست ملكية، وإنما إنسان يتمتع بالحرية”. وينص على أنه لا يجوز “إكراه المرأة على الزواج”، ويحدد حقوق الملكية للمرأة الأرملة.

ولكن المرسوم لا يشير إلى حق المرأة في التعليم ولا في العمل.وأثارت مسألة حقوق المرأة قلق الكثيرين، منذ أن سيطرت حركة طالبان على الحكم في البلاد، في أغسطس آب. فقدت تلقت البنات تعليمات بعدم الذهاب إلى المدارس. ومنعت السلطات الشهر الماضي ظهور النساء في التلفزيون.

ويأمر المرسوم، الذي نسبته الحركة إلى زعيمها هبة الله أخوند زاده، وزارتي الثقافة والإعلام بنشر مادة إعلامية عن حقوق المرأة حتى يتوقف “انتهاك حقوقها”. وكانت الدول والمنظمات المانحة ألحت مرارا على احترام حقوق المرأة كشرط أساسي لتقديم المساعدات.

المفاوضات حول النووي الإيراني تتوقف مساء الجمعة لتقييم مقترحات طهران

ذكرت وسائل إعلام رسمية ومصادر دبلوماسية أن المفاوضات النووية الإيرانية التي استؤنفت في وقت سابق هذا الأسبوع ستتوقف الجمعة ليتاح للدول الأوروبية تقييم المقترحات التي قدمتها طهران.
قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري الخميس إنه قدم اقتراحين لمحاولة إنقاذ الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في إطار المحادثات التي استؤنفت الإثنين في فيينا بعد انقطاع دام خمسة أشهر.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) إنه “بعد تسليم نص الاقتراح الإيراني إلى مجموعة بي4+1 (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) والاتحاد الأوروبي، سيعقد اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي الجمعة”.
وأضافت أن “هذا الاجتماع طلب من الجانب الأوروبي قبل أن يعود ممثلوه إلى عواصمهم لمراجعة النص الذي اقترحته إيران”.