بريطانيا تصنف “حماس” منظمة إرهابية

أعلنت وزير داخلية بريطانيا بريتي باتل، اليوم، حظر حماس الفلسطينية، وتصنيفها منظمة إرهابية.

وقال بريتي باتل في بيان إن “حماس تملك قدرات إرهابية واضحة تشمل امتلاك أسلحة كثيرة ومتطورة، فضلا عن منشآت لتدريب إرهابيين”.

وأضافت باتل، أن موقف لندن مع حماس يتماشى مع موقف شركائها الأمريكيين والأوروبيين وستبدأ مساعيها لتصنيف حماس إرهابية، الأسبوع المقبل، أمام البرلمان.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، رحب بالأنباء التي تحدثت عن اتجاه بريطانيا لتصنيف حماس منظمة إرهابية،

وبموجب الخطط الجديدة، قد يواجه أنصار حماس في بريطانيا ما يصل إلى 14 عاما في السجن.

إدانة دولية ودعوات للمغادرة بعد استيلاء الحوثيين على السفارة الأمريكية

أدان مجلس الأمن الدولي بـ”أشد العبارات” استيلاء مليشيات الحوثي على السفارة الأمريكية بصنعاء، داعيا لإطلاق سراح الموظفين الذين ما زالوا محتجزين، ودعا أعضاء المجلس الـ15، في بيان، إلى “الانسحاب الفوري لجميع العناصر الحوثية من الموقع” و”الإفراج الفوري والآمن عمن لا يزالون محتجزين”.

وأضاف البيان أن اتفاقيات فيينا الدولية تحظر أي اقتحام للأماكن الدبلوماسية التي “يجب احترامها وحمايتها”.

وقبل أسبوع، دعت الولايات المتحدة إلى الإفراج الفوري عن موظّفين يمنيين في السفارة الأمريكية أوقفوا في صنعاء بعدما اقتحمت مليشيات الحوثي مكاتبها.

الاقتحام الأخير لمبنى السفارة الأمريكية بصنعاء، والذي قامت به المليشيات، واعتقلت على أثره نحو 25 شخصا من العاملين في السفارة، معظمهم من حراس المبنى، يأتي في إطار “الابتزاز السياسي” الذي ينتهجه الحوثيون، وفقا لتأكيدات سياسيين يمنيين.

احتجاجات حاشدة وسط إيران بسبب شح مياه الأنهار

واصل مزارعو أصفهان وسط إيران احتجاجاتهم على انقطاع المياه وجفاف نهر “زاينده رود”، وسط دعم واسع من أهالي المدينة. وتجمع عدد كبير من المواطنين إلى جانب المزارعين وسط نهر “زاينده رود” الجاف، منذ صباح اليوم.

نظّم المزارعون سلسلة احتجاجات بدءا من التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، على توقف مياه النهر لأسباب عدة منها الجفاف، إلا أن التجمع اليوم كان الأضخم من حيث حجم المشاركة.

وكان النهر يعد نقطة استقطاب في أصفهان الا أن مياه النهر انقطعت منذ نحو عقدين من الزمن، باستثناء فترات وجيزة في مراحل مختلفة حين يتم فتح بوابات سد نكو آباد. ومنذ أعوام، يشكو سكان أصفهان من تحويل مياه النهر أيضا الى محافظة يزد المجاورة.

ووعد مسؤولون بالعمل على حل المشاكل التي تثير احتجاجات أهل المحافظة.