الاتحاد الأوروبي يرى “تقدما” في حل أزمة المهاجرين وبيلاروس تتوعد بالرد على أي هجوم

  • كامالا هاريس تدين “أنشطة بيلاروسيا المقلقة للغاية” حيال المهاجرين
  • العراق يعمل على إعادة مواطنيه “طوعاً” من بيلاروسيا

أعربت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن اعتقادها أن حكومة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو “تمارس أنشطة مقلقة للغاية” علق على إثرها مهاجرون على الحدود في بولندا.

وقالت هاريس خلال زيارة لباريس “أعتقد أن نظام لوكاشنكو يمارس أنشطة مقلقة للغاية”.

وأضافت أن الولايات المتحدة “قلقة للغاية” حيال الأزمة. وتابعت “أنظار العالم وقادته مركزة على ما يحصل هناك”.

منظمة الصحة العالمية تعرب عن “قلقها البالغ” حيال أزموة المهاجرين العالقين في بيلاروسيا

كما، أعربت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن “قلقها البالغ” حيال الوضع الصحي لآلاف المهاجرين العالقين في بيلاروسيا في ظل خلاف عند الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

وحثّ المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه “جميع الدول” على “حماية حق الصحة للاجئين والمهاجرين عند الحدود البيلاروسية، والذين يحتاج العديد منهم إلى مساعدة طبية”.

المفوضية الأوروبية تؤكد تسجيل تقدم “على كل الجبهات” في أزمة الهجرة مع بيلاروسيا

بدوره، أعلن نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس الجمعة أن جهود وقف تدفّق المهاجرين الذين يحتشدون عند الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي تؤتي ثمارها.

وقال شيناس في مؤتمر صحافي في لبنان “الوضع بالمجمل هو أننا نشهد تقدّما على كل الجبهات”.

وزير دفاع بيلاروسيا توعد ب”ردّ قاس” على أي هجمات

وفي وقت لاحق، توعدت بيلاروس بأنها “سترد بقسوة” على أي هجوم يستهدفها، منددة بنشر بولندا عددا كبيرا من جنودها على الحدود بين البلدين في ذروة أزمة المهاجرين.

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين في رسالة مصورة “يبدو أن جيراننا في الغرب، وخصوصا بولندا (…) مستعدون لإشعال نزاع يرغبون في أن يجروا أوروبا اليه”، محذرا من أن “القوات المسلحة في بيلاروس مستعدة للرد بقسوة على أي هجوم”.

العراق: “بدأنا بتسجيل الراغبين بالعودة الطوعية للبلاد”

وفي سياق متصل، أعلن العراق العمل على إعادة مواطنيه “طوعاً” من بيلاروسيا

أعلن الناطق باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف لفرانس برس أن العراق سيعيد المهاجرين العراقيين الراغبين بالعودة إلى بلادهم من بيلاروسيا خلال الأيام المقبلة، مؤكداً “لا نزال حتى هذه الساعة نوثق أسماء الراغبين بالعودة الطوعية”.

وأوضح أن سفارة العراق في موسكو “بدأت بتسجيل الراغبين بالعودة الطوعية للعراق” في خطوة تأتي استعداداً “لاكتمال الأعداد الخاصة برحلة ستتوجه من مينسك إلى العراق خلال الأيام القليلة القادمة”. وأكّد في الوقت نفسه أن العراق “على استعداد تام وكامل للقيام بأكثر من رحلة لنوفر الاستجابة العاجلة لكل من يريد العودة الطوعية”.

ويتهم الأوروبيون مينسك بتأجيج الأزمة بإصدار التأشيرات واستئجار رحلات جوية ردا على العقوبات الغربية التي فرضت على النظام البيلاروسي العام الماضي بعد الحملة القمعية على المعارضين.