الجيش السوداني يحلّ المؤسسات الانتقالية ويعلن حال الطوارئ

  • أعلن الجيش السوداني الاثنين السيطرة على السلطة في البلاد من خلال حلّ المؤسسات الانتقالية
  • أكد البرهان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي السوداني، “الالتزام بالاتفاقات الدولية الموقعة”
  • استهدف طيران التحالف الدولي أحد عناصر تنظيم داعش الارهابي في قرية العدوانية بريف رأس العين شمال سوريا

 

أعلن الجيش السوداني الاثنين السيطرة على السلطة في البلاد من خلال حلّ المؤسسات الانتقالية وإعلان حال الطوارئ وتشكيل حكومة جديدة، بينما ندّد المدنيون في السلطة ب”الاعتقالات” وذلك بعد اعتقال مسؤولين حكوميين وسياسيين.

وقال الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي السوداني كان يرأس مجلس السيادة في كلمة نقلها التلفزيون إن الجيش “اتخذ الخطوات التي تحفظ أهداف ثورة ديسمبر 2018” التي أطاحت بنظام عمر البشير، متحدثا عن “تصحيح الثورة”.

وأعلن “حالة الطوارىء العامة في كل البلاد …، وحل مجلس السيادة، وحل مجلس الوزراء” برئاسة عبدالله حمدوك. ورغم إعلانه “تعليق العمل” بمواد عدة من “الوثيقة الدستورية” التي تم التوصل اليها بين العسكريين والمدنيين الذين قادوا الاحتجاجات ضد البشير في 2019، قال إنه متمسك بها، وب”إكمال التحوّل الديموقراطي الى حين تسليم قيادة الدولة الى حكومة مدنية”.

كما أعلن انه “سيتم تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة” تدير شؤون البلاد الى حين تسليم السلطة الى “حكومة منتخبة”.

البرهان يعلن تشكيل “حكومة كفاءات” جديدة تتولى إدارة البلاد

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الإثنين، حل المجلس السيادي والحكومة، وإعلان حالة الطوارىء في البلاد، وذلك بعد ساعات من اعتقال الجيش رئيس الحكومة المدنية عبد الله حمدوك وعددا من المسؤولين.

وأكد البرهان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي السوداني، “الالتزام بالاتفاقات الدولية الموقعة”.

كما أعلن إعفاء الولاة في مختلف أنحاء السودان، وتعليق العمل ببعض المواد في الوثيقة الدستورية.

وقال رئيس مجلس السيادة السوداني في كلمته، “ما يمر به السودان بات خطرا حقيقيا”، مضيفا “مستمرون في عملية الانتقال الديمقراطي حتى تسليم السلطة لحكومة منتخبة”.

وأشار البرهان إلى أن “حكومة كفاءات وطنية ستتولى تسيير أمور الدولة حتى الانتخابات المقررة في يوليو 2023”.

طيران التحالف الدولي يستهدف أحد عناصر تنظيم داعش في شمال سوريا

استهدف طيران التحالف الدولي أحد عناصر تنظيم داعش الارهابي في قرية العدوانية بريف رأس العين شمال سوريا و تبعد القرية 40 كلم عن رأس العين غرباً و 4 كلم عن الحدود التركية.  وأكد مراسل “أخبار الآن” أن القيادي هو صباحي البراهيم المصلح الملقب بأبو حمزة الشحيلي المنحدر من بلدة الشحيل بريف دير الزور كما أكد مقتل عنصرين آخرين من التنظيم الإرهابي.

الجيش يعلن استعادة السيطرة على السلطة في السودان وتنديد بـ"انقلاب"

أبو حمزة الشحيلي (أخبار الآن)

 

أبو حمزة الشحيلي هو قيادي في مجلس الشورى لداعش الارهابي وهو أيضا أحد الإرهابيين الذين لاحقوا أشخاصًا بتهمة الردة والكفر حيث تسبب في قتل العشرات من الأشخاص في المنطقة.