Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

السيسي: مصر تتفهم أهداف إثيوبيا التنموية بل وتدعمها

24/10/2021 . 21:54

نشرة أخبار الليلة

السيسي: مصر تتطلع للتوصل لاتفاقية متوازنة بشأن سد النهضة قريبا

  • السيسي يدعو إلى الحد من الأضرار المائية لسد النهضة على مصر والسودان
  • السيسي يعلن وضع خطة استراتيجية لإدارة وتنمية الموارد المائية بتكلفة تقديرية ٥٠ مليار دولار

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، إن "مصر تتطلع للتوصل في أقرب وقت وبلا مزيد من الإبطاء لاتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً بشأن سد النهضة اتساقاً مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر ٢٠٢١ “.

وأكد السيسي، خلال كلمة بثها التلفزيون المصري في افتتاح الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه 2021،  على تفهم مصر لأهداف إثيوبيا التنموية بل وتدعمها، داعيا إلى الحد من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لسد النهضة على مصر والسودان، وذلك على أساس من احترام قواعد القانون الدولي وعلى النحو الذي يكرس التعاون والتنسيق.

وفدان حكومي وأممي يتوجهان لبورتسودان للقاء رئيس مجلس نظارات البجا

قال مصدر حكومي سوداني إن وفداً وزارياً برئاسة وزير الري ياسر عباس، يتوجه إلي بورتسودان، في وقت لاحق الأحد، للقاء محمد الأمين ترك، رئيس المجلس الأعلى لأعيان البِجا والعموديات المستقلة بشرق السودان، لبحث أزمة إغلاق محتجين للميناء الرئيسي على البحر الأحمر.

وأوضح المصدر أن وفداً منفصلاً من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، سيتوجه أيضاً إلى بورتسودان للقاء ترك وممثلين عن المحتجين، الذين يعترضون على اتفاق جوبا للسلام الموقع في أكتوبر 2020.

مقتل 264 متمرداً حوثياً قرب مأرب في اليمن

أعلن التحالف الدولي مقتل 264 متمردا يمنيا في غارات جوية خلال الساعات الـ72 الفائتة على منطقتين قرب مدينة مأرب الاستراتيجية حيث تدور معارك بين ميليشيا الحوثي والقوات الحكومية .

وقال التحالف إنه نفذ "88 عملية استهداف" في منطقتي الكسارة على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مأرب والجوبة على بعد نحو 50 كلم جنوب مأرب، ما أدى إلى "تدمير 36 آلية ومقتل أكثر من 264 عنصراً حوثيا إرهابياً".

ويحاول التحالف منع المتمردين من الوصول إلى مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دوليا في شمال البلد الغارق في الحرب. وقد صعّد الحوثيون في شباط/فبراير عملياتهم العسكرية للسيطرة عليها.

وأعلن التحالف عن ضربات جوية في محيط مأرب بشكل شبه يومي مدى الأسبوعين الماضيين.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.