احتجاجات وإطلاق نار في طرابلس اللبنانية

شهدت مدينة طرابلس اللبنانية قيام عدد من الشبان بقطع شارع سوريا في باب التبانة وطرق الريفا في القبة، وعزمي وسط طرابلس، وادي هاب- ابي سمراء، احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار والمواد الغذائية، وتردي الاوضاع المعيشية وفقدان المحروقات والأدوية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن المحتجين قاموا  بإطلاق نار كثيف سُمع دويه في طرابلس، فيما سير الجيش دوريات عسكرية في المناطق التي كانت شهدت إطلاق نار.

وعلى إثر ذلك، أقفلت المتاجر أبوابها، خوفاً من تدهور الوضع الأمني في المدينة، بسبب غضب المحتجين على الفقر المدقع الذي ازداد في هذه المنطقة عقب انهيار الأوضاع المعيشية.

وتداول ناشطون مقاطع فيديو مصورة لمحتجين في طرابلس دخلوا إلى شركة كهرباء قاديشا في البحصاص وأجبروا الموظفين على تزويد عدد من المناطق بالكهرباء.

الجيش اللبناني: الأمور تحت السيطرة

وذكرت مصادر عسكرية لبنانية أن الأمور أصبحت تحت السيطرة في طرابلس ولا وجود لأية مظاهر مسلحة في الشوارع.

يذكر أن متظاهرين أغلقوا الاثنين عدة طرق رئيسية وأضرموا النيران في إطارات السيارات وحاويات القمامة في عدة مناطق لبنانية احتجاجا على النقص الحاد في مادة البنزين وانقطاع التيار الكهربائي في هذا البلد الغارق في أزمة غير مسبوقة.

ويأتي ارتفاع حدة السخط في الشارع عشية الزيادة المقررة لأسعار الوقود بعد قرار الحكومة بخفض الدعم عن المشتقات النفطية.

كما سئم المتظاهرون انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تجاوز أحياناً 21 ساعة في اليوم إضافة إلى التقنين الذي فرضه أصحاب مولدات الأحياء بسبب نقص الوقود الذي أدى كذلك إلى تعطل العمل في بعض المستشفيات الاثنين وتوقف عمل مقر الأمن العام في بيروت، بحسب وسائل إعلام محلية.