تحقيقات حول تسرب محتمل في محطة نووية صينية

أعلنت شركة فراماتوم، وهي شركة تابعة لمجموعة “او دي إف” الفرنسية الإثنين أنها تراقب “تطور مشكلة أداء” في محطة تايشان للطاقة النووية في جنوب الصين، التفاصيل لديك رولا.

ومفاعلا تايشان هما الوحيدان في العالم اللذان دخلا الخدمة حتى الآن. وثمة وحدات أخرى قيد الإنشاء في فنلندا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وأوردت شبكة “سي إن إن” استنادا إلى رسالة بعثت بها فراماتوم لوزارة الطاقة الأمرdكية، أن هناك “تسربا” محتملا في هذه المنشأة التي تحوي مفاعلين فرنسيين بنتهما شركة “أو دي إف”.

ووفقا للشبكة الأميركية أيضا، رفعت سلطات السلامة الصينية أيضا الحد الأقصى للإشعاعات خارج الموقع من أجل تجنب الاضطرار لإغلاق المحطة.

 

الليرة اللبنانية تسجل تدهوراً قياسياً جديداً في سعر الصرف

سجّلت الليرة اللبنانية تدهوراً قياسياً جديداً، إذ تخطى سعر الصرف مقابل الدولار خلال اليومين الماضيين عتبة 15 ألف ليرة في السوق السوداء، في سقوط حر مستمر منذ بدء الانهيار الاقتصادي قبل نحو عامين وعلى وقع شلل سياسي مزمن.

 

بدء أول محاكمة بحق أونغ سان سو تشي في بورما

بدأت الإثنين أول محاكمة ضد الزعيمة البورمية السابقة أونغ سان سو تشي التي وجه اليها المجلس العسكري عدة تهم بعد أن أطاح بها في انقلاب عسكري، فيما يندد المراقبون بما يعتبرونه بمثابة “إجراء استعراضي” لأسباب سياسية.

 

طالبان تصعّد عملياتها بأفغانستان وتحتل أكثر من 20 ولاية

خلال الأسابيع الأربعة الماضية، زادت حدّة الهجوم الذي تشنه طالبان على قوات الدفاع وقوات الأمن القومي الأفغانية. وبحسب تقارير مؤكّدة، فقد سقط أكثر من 20 مركز ولاية في قبضة طالبان في شرق أفغانستان وغربها وشمالها وجنوبها، وفي الوسط أيضاً.