جلسة الاتفاق النووي في فيينا تكلل بالنجاح

فور انتهاء جلسة الاتفاق النووي الإيراني،التي أقيمت في فيينا، بمشاركت ألمانيا وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وإيران، قال مندوب روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هناك ان لجنة العمل بشأن الاتفاق النووي ستنعقد الأسبوع المقبل للحفاظ على الزخم الإيجابي، وقد أكدت الخارجية الألمانية هذا الموعد المتوقع.

وأوضح المندوب الروسي أن المشاركين في الجلسة، قيّموا العمل الذي أنجزه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الماضية، ولاحظوا بارتياح التقدم الأولي الذي تم إحرازه.

قال مندوب الصين في الاجتماع، إن “هامش الخلاف يضيق والمحادثات تسير في الاتجاه الصحيح، وهامش الخلاف يضيق”.

أما عن الخارجية الامريكية، فقد جددت قبل انتهاء الجلسة، تأكيدها على أن التفاوض مع إيران سيكون صعبا، وقالت إنه من المتوقع استئناف محادثات إيران في فيينا خلال أيام أو الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على “تويتر”: “يجب أن تعود أمريكا إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي أولاً، وإيران سترد بالمثل بعد التحقق السريع”. وقال إن كل العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، “مخالفة للاتفاق النووي ولا بد من رفعها”.

أما رئيس الوفد الإيراني المفاوض عباس عراقجي فقد أكد كذلك أن إيران مستعدة للإكمال بالمفاوضات بجدية، ولكن هذا يعتمد على الإرادة السياسية وجدية الأطراف الأخرى، وإلا فلن يكون هناك سبب لمواصلة المفاوضات”.

الاتحاد الأوروبي: محادثات فيينا بناءة

وقال الاتحاد الأوروبي: “محادثات فيينا بناءة وسنواصل المسار الدبلوماسي.. منسق اجتماعات اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني سيواصل اتصالاته المنفصلة مع جميع أطراف الاتفاق وأميركا”.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي “تم إطلاع اللجنة المشتركة على عمل مجموعتي الخبراء بشأن رفع العقوبات وإجراءات الامتثال النووي، وأشار المشاركون إلى أن المباحثات بناءة وتبحث عن حلول”.

وجاء في البيان أنه “في ضوء البيان الوزاري المشترك الصادر في 21 ديسمبر، أكد المشاركون عزمهم مواصلة الجهود الدبلوماسية المشتركة الجارية. وسيواصل المنسق اتصالاته المنفصلة مع جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة والولايات المتحدة”. وستواصل مجموعتا الخبراء عملهما “خلال الأسبوع المقبل”.

كما قال إنريكي مورا الذي ترأس الجلسة نيابية عن جوزيف بوريل: “تم الاتفاق على تكثيف الجهود الدبلوماسية والعودة للاجتماع الاسبوع المقبل. سأكمل مناقشاتي كمنسق مع كل أطراف الاتفاق ومع الولايات المتحدة على حدة”.