إثيوبيا تعلن تاريخ بدء “إنتاج الطاقة” من سد النهضة

شهدت العاصمة الكونغولية “كينشاسا”، السبت، اجتماع وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، لإجراء محادثات بشأن أزمة سد النهضة ما أسفر بعد ذلك عن تصريحات ل

وزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، يوم السبت، الذي قال إن بلاده تبذل جهودا لبدء إنتاج الطاقة من سد النهضة في أغسطس المقبل، بعد “نجاح” عملية الملء الثاني التي يجري الاستعداد لها.

وسبق اجتماعات كينشاسا تأكيدات من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا على ضرورة التوصل لحل للأزمة عبر التفاوض.

هيئة قناة السويس تعلن انتهاء أزمة الملاحة في القناة

أعلنت هيئة قناة السويس السبت انتهاء أزمة الملاحة التي نجمت عن حادث جنوح سفينة حاويات عملاقة في الممر البحري الرئيسي.

وأكد رئيس الهيئة أسامة ربيع في بيان “اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي للقناة، منذ وقوع حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة (إم في إيفر غيفن)”.

وأوضح أن التقارير الملاحية تسجل، اليوم السبت، عبور المجموعة الأخيرة من السفن المنتظرة منذ الحادث وعددها 61 سفينة.

كما تستقبل القناة 24 سفينة جديدة من السفن التي ترغب في عبور القناة بعد انتظام حركة الملاحة بها، ليصل إجمالي عدد السفن العابرة اليوم السبت، 85 سفينة.

لودريان يحضّ طهران على أن تكون “بنّاءة” في محادثات فيينا

حضّ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان طهران السبت على “أن تكون بنّاءة في المحادثات التي ستجري” في فيينا بوساطة أوروبية في محاولة لإنقاذ الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس قد صرّح الجمعة بأن الحكومة الأميركية “قبلت المشاركة في المحادثات” اعتبارا من الثلاثاء في العاصمة النمسوية مع الأوروبيين والروس والصينيين من أجل “عودة مشتركة” لطهران وواشنطن إلى الاتفاق.