مدير وكالة الطاقة الذرية: على عمليات التفتيش في إيران ألا تستخدم “كورقة مساومة”

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى عدم تحويل عمليات التفتيش التي تجريها هيئته في إيران إلى “ورقة مساومة” في وقت تفكّر القوى الكبرى بإطلاق مفاوضات لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم سنة 2015.
وقال رافايل غروسي في مؤتمر صحافي في مستهل اجتماع مجلس حكام الوكالة “يجب المحافظة على عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية… يجب ألا توضع على طاولة المفاوضات كورقة مساومة”.

وقال رافايل غروسي في مؤتمر صحافي في مستهل اجتماع مجلس حكام الوكالة “يجب المحافظة على عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية… يجب ألا توضع على طاولة المفاوضات كورقة مساومة”.

وعلّقت إيران في 23 شباط/فبراير بعض عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة ردا على رفض الولايات المتحدة حتى الآن رفع العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

 

خبيرتان أمميتان في حقوق الإنسان تطالبان بتحقيق دولي في عملية تسميم نافالني

دعت خبيرتان في حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة الاثنين إلى تحقيق دولي في عملية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني وطالبتا ب”الإفراج الفوري” عنه.
وجاءت الدعوة في بيان مشترك للمُقرّرة الخاصّة للأمم المتّحدة المعنيّة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامار والخبيرة في حرية الرأي والتعبير آيرين خان. وأفاد البيان “نظرا إلى الاستجابة غير الكافية من قبل السلطات المحلية واستخدام أسلحة كيميائية محظورة، والنمط الواضح في محاولات القتل المستهدفة، نعتقد أنه ينبغي فتح تحقيق دولي بشكل عاجل للتأكد من الوقائع وإيضاح جميع املابسات تسميم السيد نافالني”.

 

الامم المتحدة تناشد المانحين التبرع بسخاء لتجنب مجاعة في اليمن

ناشد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غويتريش الدول المانحة التبرع بسخاء لتجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن، في افتتاح مؤتمر افتراضي الاثنين يهدف لجمع 3,85 مليارات دولار لتمويل عمليات الاغاثة في البلد الغارق بالحرب.

وقال غوتيريش في كلمته أمام ممثلين عن نحو 100 دولة وجهة مانحة عبر الشاشة “أناشد جميع المانحين أن يمولوا نداءنا بسخاء لوقف المجاعة التي تخيم على البلاد”، مضيفا “كل دولار مهم”.

وتابع “خفض المساعدات هو بمثابة عقوبة إعدام لعائلات بأكملها”.

 

الحكم على ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات بينها اثنتان مع وقف التنفيذ بتهم الفساد

أدانت محكمة فرنسية الإثنين الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بتهم الفساد واستغلال النفوذ وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات بينها اثنتان مع وقف التنفيذ.

واتهم ساركوزي بمساعدة قاض على نيل وظيفة عالية في موناكو مقابل معلومات حول تحقيق بشأن قضايا تمويل حملاته الانتخابية. لكن الرئيس الأسبق الذي حضر جلسة القضية المسماة ب”التنصت” لن يدخل السجن لان هذه العقوبة تطبق عادة في فرنسا للاحكام التي تزيد عن سنتين.