لبنان.. استمرار الاحتجاجات والمواجهات في طرابلس

تستمر الاحتجاجات والمواجهات في طرابلس شمال لبنان، واليوم قرر المتظاهرون التنقل والتجمع أمام منازل نواب المدينة مطالبين باستقالتهم من البرلمان.

يذكر ان مواجهات ليل أمس، أدت الى وفاة المواطن اللبناني عمر طيبة متأثرا بجراحه اثر اصابته من قبل قوى الأمن التي أطلقت الرصاص الحي بكثافة لتفريق المتظاهرين.

وقد شيع طيبة وسط حشود غاضبة ومؤكدة على استمرار التحركات.

كما جرح بالرصاص العشرات وسجلت حالات اختناق وقد بلغ عدد المصابين ٢٢٥ شخصا.

متظاهرون يصبّون جام غضبهم أمام منازل سياسيي طرابلس في شمال لبنان

أمام منازل زعماء طرابلس في شمال لبنان، صبّ محتجون جام غضبهم الخميس. أضرموا النيران في مستوعبات القمامة وحطموا كاميرات المراقبة، محملين سياسيي المدينة مسؤولية أوضاعهم المعيشية الصعبة التي فاقمها تشديد اجراءات الإغلاق العام الأخيرة.
وقال عمر قرحاني، وهو أب لستة أطفال عاطل عن العمل، بسخط لوكالة فرانس برس على هامش مشاركته في المسيرة “نجول على منازل السياسيين كافة وطلبنا أن نحرق بيوتهم جميعاً كما أحرقوا قلوبنا”.
وأضاف “ليتجرأ أي سياسي على السير في شوارع طرابلس”، المدينة التي تعدّ من الأفقر في لبنان وتشهد منذ الإثنين مواجهات ليلية عنيفة بين قوات الأمن ومحتجين غاضبين من تدابير الاغلاق العام للحد من انتشار وباء كوفيد-19 في خضم الانهيار الاقتصادي المتمادي.

إصابة أكثر من 300 شخص

وأسفرت المواجهات عن إصابة أكثر من 300 شخص، غالبيتهم ليل الأربعاء. وأعلنت قوى الأمن الداخلي أنّ 41 عنصراً وضابطاً من صفوفها في عداد الجرحى، وقالت إن 12 منهم أُصيبوا جرّاء إلقاء قنابل يدويّة، وبينهم إصابات بليغة.
وتوفي شاب الخميس متأثراً بإصابته خلال المواجهات ليلاً، ما أثار غضباً واسعاً في المدينة ونقمة ضد قيادييها، وبينهم رئيس حكومة ووزراء سابقون ممن يتصدّرون قائمة أثرياء البلد.

 

مواجهات بين قوات الأمن وعشرات المحتجين

وتجددت عصر الخميس المواجهات بين قوات الأمن وعشرات المحتجين الذين حاولوا مجدداً اقتحام سراي طرابلس، المقر الإداري والأمني الأبرز في المدينة والذي يشكل ساحة مواجهة بين الطرفين منذ مطلع الأسبوع. وردّت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع.
وغالباً ما يتظاهر محتجون منذ انطلاق تظاهرات شعبية غير مسبوقة ضد الطبقة السياسية في خريف العام 2019، شاركت فيها طرابلس بكثافة، أمام منازل النواب والوزراء في طرابلس. ويتهمونهم بإهمال المدينة ومرافقها وسكانها.