مطبخ أخبار الليلة 20-11-2020

مطالب لمجموعة العشرين بسد عجز ضخم لمكافحة كورونا

طالب مسؤولون دول مجموعة العشرين، قبيل انعقاد قمتها الافتراضية، السبت، بتقديم 4.5 مليارات دولار لسد عجز مالي في صندوق لقاحات تقوده منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وجاءت الدعوة في رسالة وقّعتها رئيسة الوزراء النرويجية إيرنا سولبرغ، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، وفق ما ذكرت رويترز.

وشدّد الموقّعون على أن “التزام قادة مجموعة العشرين بالاستثمار في سد العجز البالغ 4.5 مليارات دولار سينقذ الأرواح ويوفّر استراتيجية للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية والبشرية العالمية”.

وأضافت الرسالة الموجّهة إلى رئيس القمة الحالية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز: “من خلال هذا التمويل ستوفّر مجموعة العشرين الأسس لإنهاء الوباء”.

وأنشأت منظمة الصحة العالمية الصندوق، وهو عبارة عن آلية لتعاون دولي، بهدف ضمان عدم احتكار الدول المتقدمة للأدوية واختبارات الكشف واللقاحات التي تُنتَج لاحقا ضد فيروس كورونا.

بومبيو: كل الخيارات مطروحة للتصدي لإيران

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة للتصدي لإيران.

ويوم أمس الخميس، قال بومبيو، إن واشنطن تعمل ضد التهديد الإيراني وتقوم بفرض عقوبات أخرى عليها.

وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني في القدس: “تحدثنا عن كيفية حماية الأمريكيين والإسرائيليين في المنطقة من النظام الإيراني الذي مازال الراعي الأول للإرهاب في العالم”.

وأطلقت الولايات المتحدة موجة من العقوبات الجديدة على كبار مسؤولي النظام تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لمذبحة النظام ضد مواطنيه في مدينة مشهد، الذين كانوا يحتجون سلمياً ضد الفساد، نحن نقف مع الشعب الإيراني ضد انتهاكات طهران”.

ملف كوريا الشمالية على طاولة اجتماع كوري جنوبي – صيني

أعلنت كوريا الجنوبية، الجمعة، أن وزير خارجية الصين وانغ يي يزور البلاد بين 25 و27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية إن الوزير وانغ يي يزور سيؤول لإجراء محادثات مع نظيرته كانغ كيونغ وا.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن وانغ يي وكانغ كيونغ وا سيناقشان قضايا ثنائية وإقليمية منها ملف كوريا الشمالية وجائحة كورونا.

ونهاية العام الماضي، أعرب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، في اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ في بكين، عن “تقديره الشديد” لدور بكين المهم في “ضمان نزع السلاح النووي والسلام في شبه الجزيرة الكورية”.

وفي لقاء منفصل أيضا العام الماضي، قال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، مع الرئيس الصيني، إن الصين واليابان تتحملان “مسؤولية كبيرة من أجل السلام والاستقرار والازدهار” في المنطقة.