مطبخ أخبار الليلة ليوم 07/10/2020

العراق: القبض على “مفتي داعش” الشرعي في ناحية الرشاد بمحافظة كركوك

أعلنت وكالة الاستخبارات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، الأربعاء، إلقاءها القبض على “مفتي داعش” الشرعي في ناحية الرشاد بمحافظة كركوك شمالي البلاد. وذكرت في بيان صحافي، أنه تم تشكيل فريق عمل مختص من مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة باستخبارات الشرطة الاتحادية في وزارة الداخلية”، وذلك عقب ورود معلومات استخبارية بوجود أحد المطلوبين من عصابات داعش الإرهابية. مضيفة أنه جرى نصب كمين محكم وإلقاء القبض على أحد قادة داعش الإرهابية المطلوب وفق أحكام المادة ٤ ارهاب، لانتمائه لعصابات داعش الإرهابية”.

لبنان يكشف موعد الاستشارات النيابية بشأن رئيس الوزراء الجديد

أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، الأربعاء، أن الاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديد ستبدأ في الـ 15 من أكتوبر، بعد فشل محاولة أولى الشهر الماضي لتشكيل حكومة “مستقلين” بمباردة فرنسيو وبمطلب شعبي.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في تغريدة، أن “الرئيس عون حدد يوم الخميس 15 أكتوبر الجاري، موعدا لإجراء الاستشارات النيابية لتكليف شخصية بتشكيل الحكومة الجديدة”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ألمانيا تحذر روسيا: العقوبات ستفرض ما لم تقدم توضيحات بشأن تسميم نافالني

حذّرت ألمانيا روسيا، الأربعاء، من أنه لن يكون من الممكن تجنّب فرض عقوبات بحقّها ما لم تتعاون وتوضّح ملابسات عملية تسميم المعارض أليكسي نافالني.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس للنواب “ارتُكب انتهاك خطير للقانون الدولي بواسطة مادة كيميائية تستخدم في الحروب، ولا يمكن لأمر كهذا أن يمر دون عواقب”.

وأضاف “من الواضح أنه ما لم تتوضح الأحداث وما لم يتم تقديم المعلومات الضرورية، فلن يكون من الممكن تجنّب عقوبات محددة الأهداف ومتناسبة بحق الجهات المسؤولة من الجانب الروسي”