مطبخ أخبار الليلة 10-09-2020

مليشيات إيران “حجر عثرة” أمام الإصلاحات في العراق

تقف المليشيات الموالية لإيران حجر عثرة أمام تنفيذ وعود رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بإنعاش الاقتصاد المريض ومكافحة الفساد وإعادة الأمن إلى البلاد بعد سنوات من الفوضى والاضطرابات.

واعتبرت شبكة دويتشه فيله الألمانية في تقرير عبر نسختها الفارسية، الخميس، أن تعهدات الكاظمي التي صرح بها منذ توليه منصبه في مايو/أيار الماضي، بتحسين الوضع وتحقيق السلام والازدهار بالعراق من خلال الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية تواجه العديد من العقبات.

وكان العراق ساحة معركة على مدار سنوات وهو الآن في حاجة ضرورية لإصلاحات جذرية، لكن الخصوم السياسيين وخاصة المليشيات المدعومة من إيران، يضعون الحجارة في طريق الإصلاح.

وقال عدد من كبار المسؤولين العراقيين إن المجموعات التي ترتبط مصالحها بالنظام الإيراني أصبحت مشكلة أمام الإصلاحات الحكومية في العراق، وفق التقرير.

حرائق مخيم ليسبوس في اليونان تجبر آلاف اللاجئين في الانتظار على الطرقات

ينتظر آلاف اللاجئين المشردين الخميس على قارعة الطريق وصول مساعدة طارئة إلى جزيرة ليسبوس بعدما أتت حرائق كبيرة على مخيم موريا أكبر مخيمات اللاجئين في اليونان.

وأعلنت الحكومة اليونانية الخميس أنها زادت “مستوى المراقبة” في مخيمات المهاجرين خصوصا تلك التي فرضت فيها إجراءات عزل بسبب وباء كوفيد-19.

وأوضح الناطق باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس “نحن في حالة تيقظ عليا وتبقي وزارة حماية المواطن على مستوى عال” الإجراءات الأمنية في مخيمات المهاجرين حيث اتخذت تدابير عزل في الأيام الأخيرة بعد تسجيل إصابات بمرض كوفيد-19.

أسترازينيكا: توفر لقاح ضد كوفيد-19 لا يزال ممكنا هذا العام

أكدت مجموعة “أسترازينيكا” للأدوية الخميس أن توفر لقاح ضد كوفيد-19 لا يزال ممكناً بحلول نهاية العام، رغم تعليق التجارب على مشروعها الذي تقوده بالشراكة مع جامعة أوكسفورد.

وقال المدير العام للمجموعة باسكال سوريو في مؤتمر عبر الانترنت تنظمه مجموعة “توترتويز” الإعلامية ووفق تصريحات أكّدها المتحدث باسم الشركة “لا يزال بامكاننا الحصول على لقاح بحلول نهاية العام، مطلع العام المقبل”.

وكانت “أسترازينيكا” أعلنت الأربعاء أنها “أوقفت طواعية” تجربتها لعقار تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد بعد أن أصيب أحد المتطوعين في التجارب في المملكة المتحدة بمرض لا تفسير له.

وتم تشكيل لجنة مستقلة لمراجعة السلامة لكن الشركة قالت إن ذلك كان “إجراء روتينيا” يهدف إلى الحفاظ على نزاهة التجارب.