مطبخ أخبار الليلة- 05-09-2020

صحيفة: الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين الأسبوع المقبل

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن الولايات المتحدة ستفرض رزمة عقوبات جديدة على مسؤولين لبنانيين الأسبوع المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر، قوله إن واشنطن تعتبر جناحي حزب الله العسكري والمدني وجهان لعملة واحدة، مؤكداً أن الحزب يتدخل في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية، ويرعى مجموعات تعمل لزعزعة الاستقرار فيها، ويشكل الذراع الأمنية والعسكرية لإيران.

ونقلت الصحيفة عن عدد من النواب اللبنانيين المستقيلين الذين التقاهم شينكر أن المسؤول الأمريكي تجنب الدخول في تفاصيل العقوبات وما إذا كانت ستشمل أسماء جديدة من “حزب الله” أو حلفاء له، وقال لهم إنها ستصدر “وانتظروا الأسبوع المقبل لمعرفة كل التفاصيل، وإن عدد الأشخاص المشمولين بها ليس كبيرا”.

فيضانات قياسية تضرب السودان وإعلان حالة الطوارئ لثلاثة أشهر

أعلنت وزارة الداخلية السودانية في بيان السبت حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بسبب معدلات الأمطار والفيضانات القياسية هذا العام والتي أودت بنحو مئة شخص.

وقالت الوزارة في البيان الذي نشرته على حسابها على موقع تويتر إنه بعد “تأكيد كل القراءات على تجاوز معدلات الفيضانات والأمطار هذا العام للأرقام القياسية تم الإعلان عن حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر”.

وأوضح البيان انه تم اعتبار السودان “منطقة كوارث طبيعية”، كما تم “تشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار الخريف”.

تلامذة يعودون الى المدارس في إيران وسط مخاوف من كوفيد-19

انطلق العام الدراسي في إيران السبت لنحو 15 مليون تلميذ والذين بقي الكثير منهم خارج الصفوف، في ظل المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد، وسط تأكيد السلطات اعتماد كل الاجراءات الوقائية لتفادي “كوفيد-19”.\

وشهدت ثانوية نوجوانان في شمال طهران، حضورا رسميا وإعلاميا مع بدء السنة المدرسية الجديدة، في يوم تخللته رسالة مسجلة عبر الفيديو للرئيس حسن روحاني الذي عادة ما كان يفتتح العام الدراسي بحضور مباشر، ومر الداخلون الى المدرسة عبر جهاز تعقيم، وخضعوا لفحص قياس درجة الحرارة، قبل ان يتوزعوا في باحتها محافظين على التباعد الاجتماعي.

ويأتي انطلاق العام التربوي بعد نحو ستة أشهر من إقفال المدارس على خلفية تفشي “كوفيد-19” الذي تعد إيران أكثر الدول تأثرا به في الشرق الأوسط. وتسببت الجائحة بوفاة أكثر من 22 ألف شخص في الجمهورية الإسلامية، وإصابة أكثر من 382 ألفا.