مطبخ أخبار الليلة 3-9-2020

الوباء يواصل تفشيه في برلمان إيران.. وفاة نائب بكورونا

يواصل فيروس كورونا تفشيه في إيران متسللا للمسؤولين في البرلمان بشكل كبير، حيث أعلن الجمعة، عن وفاة النائب البرلماني عن مدينة “لامرد ومهر”، موسى موسوي، بعد إصابته بكوفيد 19، بحسب ما أعلنه موقع “إيران انترناشيونال”.

وأصيب بالفيروس العديد من المسؤولين الحكوميين والشخصيات العامة، منهم رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، وعلي أكبر ولاياتي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للسياسة الخارجية. كما أصيب 23 عضواً في البرلمان الإيراني على الأقل، من أصل 290 عضواً، وفقاً لما ذكرته وكالة إرنا الرسمية في أبريل الماضي.

إلى ذلك، ارتفعت حالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، أمس الخميس، مسجلة 1994 إصابة جديدة خلال مدة 24 ساعة أخيرة ليصل عدد المصابين الإجمالي بالعدوى حوالي 400 ألف.

اتفاق بين السودان وجماعة متمردة رئيسية على استئناف محادثات للسلام

على الرغم من امتناع حركته عن المشاركة في اتفاق السلام الذي وقع الاثنين الماضي بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، وقع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان عبد العزيز الحلو اتفاقية في وقت متأخر أمس بشكل مفاجئ.

وجاء ذلك بعد أيام من توقيع الخرطوم لاتفاق سلام مع جماعات أخرى.

واتفقت الحكومة على الخطوة الأحدث مع الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال التي يقودها عبد العزيز الحلو وهي إحدى الجماعات التي لم تشارك في توقيع اتفاق يوم الاثنين يهدف لإنهاء صراعات تأججت أثناء حكم الرئيس المخلوع عمر البشير.

وقال مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك على موقعه الإلكتروني على الإنترنت إن الحركة اتفقت مع حكومة الخرطوم على “ضرورة” التوصل لحل سياسي شامل في السودان “يخاطب جذور الأزمات”.

الناتو يؤكد تسمم نافالني و يطالب روسيا بالكشف عن برنامج نوفيتشوك

أكد حلف شمال الأطلسي خلال اجتماع استثنائي عقده الجمعة، أن المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني سمم، وذلك غداة تهديد قادة الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على موسكو، التي نفت بشدة استهدافه.

وطالب أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ، روسيا بتقديم كافة المعلومات عن مادة نوفيتشوك، مشيرا إلى أنه “على موسكو تزويد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالمعلومات الوافية عن تلك المادة السامة”.
كما أضاف: أليكسي نافالني سمم بمادة كيميائية عسكرية وعلى روسيا الرد على الأسئلة والتوضيح.

أتى ذلك بعد أن رفضت روسيا على مدى الأيام الماضية، ما وصفتها بالاتهامات الموجهة ضدها في تلك القضية