مطبخ أخبار الليلة 23-08-2020

ولي عهد الكويت يتوعد بمعاقبة المتورطين في قضية “التسريبات”

قال ولي العهد الكويتي، الشيخ نواف الصباح، اليوم (الأحد)، إن المتورطين في قضية التسريبات لن يفلتوا من العقاب، مضيفاً في كلمة وجهها إلى الشعب الكويتي “رأيت لزاماً في ظل الظروف الدقيقة أن أتحدث إليكم وأشارككم الرأي حول أمور وقضايا أعلم بأنها تشغل بالكم وتثير اهتمامكم”.

وتابع قائلاً: “نحن في أدق مراحل التعامل مع تداعيات انتشار كورونا (…)، ونشد بكل الأسف ما يدور في الساحة المحلية مؤخرا من مظاهر العبث والفوضى والمساس بكيان الوطن ومؤسساته ولا سيما ما يتصل ببدعة التسريبات الأخيرة”.

واعتبر ولي العهد الكويتي أن “هذه التسريبات شابها ممارسات مرفوضة وتعد على حريات الناس وخصوصياتهم تطال بعض العاملين في مؤسساتنا الأمنية، وما برز من محاولة لشق الصف وإثارة الفتن”.

انفجارات تستهدف مناطق سيطرة الميليشيات الإيرانية في درعا

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الأحد)، أن انفجارات عنيفة ضرب منطقة تل الجابية بالقرب من مدينة نوى في ريف درعا الشمالي، ولم تعرف حتى اللحظة طبيعة تلك الانفجارات، فيما إذا كانت ناجمة عن قصف إسرائيلي على مواقع قوات النظام والإيرانيين هناك، أم أنها ناجمة عن تفجير ألغام وعبوات من مخلفات العمليات العسكرية.

وكان المرصد السوري أشار مطلع الشهر الجاري، إلى أن الطائرات والصواريخ الإسرائيلية لاتزال تستهدف القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها بالدرجة الأولى بالإضافة لقوات النظام والمسلحين الموالين لها.

الجزائر تعيد فتح الجامعات جزئيا عقب خمسة أشهر من الإغلاق

أعادت الجزائر فتح الجامعات جزئيا اعتبارا من اليوم (الأحد)، بعد إغلاق استمر خمسة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك للإشراف على شهادات التخرج واستئناف مناقشة أطروحات الدكتوراه.

ومن المزمع البدء بمناقشة الأطروحات هذا الأسبوع، على ان تستمر حتى نهاية أيلول (سبتمبر)، لكنها ستجري وراء أبواب مغلقة.

ويقتصر الحضور على طالب الدكتوراه ولجنة المناقشة، ولن يسمح بوجود أقارب الطلاب بخلاف العادة.

واستؤنفت الأحد أيضا الدروس من بعد، عقب شهرين من العطلة الصيفية.