مطبخ أخبار الليلة 13-08-2020

العراق يتجاوز 3800 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة العراقية الخميس أنها سجلت 3841 إصابة بفيروس كورونا المستجد في غضون 24 ساعة، وهو رقم قياسي منذ أول حالة إصابة بكوفيد-19 في شباط/فبراير في هذا البلد الذي يعاني من نظام صحي متدهور.

وبذلك يصبح اجمالي الاصابات 164,277 في البلاد البالغ عدد سكانها 40 مليون نسمة، بما في ذلك 5641 حالة وفاة و 117,208 متعافي، وفقًا للأرقام الرسمية التي ترسلها الوزارة يوميًا.

وعلى الرغم من اجراءات الحجر الصحي والعزل وغيرها من حالات حظر التجول الطويلة إلى حد ما خلال النهار، فقد استمر عدد الحالات في الارتفاع و أصبح العراق الآن أحد أكثر البلدان تضرراً في الشرق الأوسط، لكنه لا يزال بعيدًا عن جارته الكبيرة إيران التي سجلت اكثر من من 300 الف اصابة وحوالي 18 الف وفاة.

مساعد بومبيو في بيروت.. ومطالبة بسيطرة الدولة على مؤسساتها

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، للشؤون السياسية، اليوم الخميس خلال زيارته إلى بيروت في زيارة تستمر حتى السبت، اكد أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي سينضم إلى فريق المحققين الدوليين في حادث انفجار مرفأ بيروت

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن زيارة هيل تهدف “للتأكيد على ضرورة إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية”، حسب ما أكدته الإدارة الأميركية.

وفي الاجتماعات مع القادة السياسيين والمجتمع المدني والشباب، سيؤكد هيل على “الحاجة الملحة لتبني الإصلاح الاقتصادي والمالي والإصلاحي الأساسي، والقضاء على الفساد المستشري، وتحقيق المساءلة والشفافية، وإدخال سيطرة الدولة على نطاق واسع من خلال المؤسسات العاملة”، حسب بيان السفارة الأميركية في لبنان.

البيان المشترك للولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل والإمارات العربية المتحدة

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في اتصال هاتفي جرى اليوم على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

ونتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف.