مطبخ أخبار الليلة 11-8-2020

انطلاق مشاورات لتكليف رئيس حكومة جديد في لبنان على وقع غضب الشارع

انطلقت الثلاثاء مشاورات سياسية على مستويات عدة بهدف التوصل الى تسمية رئيس حكومة جديد في لبنان بعد استقالة حكومة حسان دياب، على وقع غضب عارم في الشارع بعد أسبوع على انفجار ضخم عاث خراباً وخلّف دماء في بيروت، محولاً إياها عاصمة منكوبة.

ولم تكشف الاستقالة التي وجد دياب نفسه مرغماً على تقديمها غليل المتظاهرين في الشارع الذين تضاف فاجعة الانفجار الدامي الى معاناتهم الطويلة في ظل أسوأ انهيار اقتصادي في تاريخ بلادهم. ولم تسجل مظاهر احتفال بالاستقالة، في وقت استمرت المطالبة بإسقاط كل الطبقة السياسية.

استهداف رتل للتحالف الدولي بعبوة ناسفة شمالي بغداد

تعرض رتل تابع لقوات التحالف الدولي، اليوم (الثلاثاء)، لهجومٍ بعبوة ناسفة شمالي العاصمة العراقية بغداد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني في بيان بانفجار عبوة ناسفة على رتل تابع لقوات التحالف الدولي في منطقة التاجي شمالي بغداد. وأدى الانفجار إلى حرق حاوية كانت محمولة على إحدى عجلات الرتل، وفقاً لما ورد في البيان.

يأتي هذا فيما نفت خلية الإعلام الحربي والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف ضد داعش في العراق الكولونيل مايلز، ما تناقلته بعض وكالات الأنباء حول تعرض منفذ جريشان الحدودي مع الكويت إلى “عمل تخريبي”، مبيناً أن الخبر “عار عن الصحة”.

عزل جديد في نيوزيلندا بعد أكثر من مئة يوم بدون إصابات محلية بكورونا

أمرت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن الثلاثاء بإعادة إغلاق أوكلاند، أكبر مدن البلاد، بعد تسجيل إصابات محلية بفيروس كورونا المستجد فيها للمرة الأولى منذ أكثر من مئة يوم.

وأعلنت أردرن التي حظيت سياستها في مكافحة فيروس كورونا بالثناء عالمياً، تسجيل أربعة إصابات داخل عائلة واحدة في أوكلاند، مشيرةً إلى أن مصدر هذه العدوى لا يزال مجهولاً.

وقالت أردرن “بعد 102 يوم، نحن أمام أولى الإصابات بكوفيد-19 التي تسجل خارج المنشآت المخصصة للعزل أو الحجر علماً أننا عملنا جميعاً بجهد كبير لتفادي هذا السيناريو”.