مطبخ أخبار الليلة 02-08-2020

موجة إضراب عمالية في إيران بسبب التأخر في دفع الأجور

اندلعت موجة من الإضرابات العمالية في إيران السبت، شملت قطاعات ومصانع مختلفة، بما في ذلك المجمع الصناعي لشركة “هفت تبه” لقصب السكر وصناعة النفط والغاز.

وأضرب العمال في جنوب إيران، في مصافي عبادان وبارسيان وقشم، وفي مجمع لامرد للبتروكيماويات، وحقل نفط جنوب فارس للمطالبه بتنفيذ قانون تصنيف الوظائف واستحقاق أجورهم ومزاياهم المتأخرة.

ويقول العمال في مصفاة قشم النفطية التي يعمل بها العديد من المقاولين إن أصحاب عملهم لم يدفعوا لهم بانتظام.

داعش يستغل الوباء في العراق

تستغلُ خلايا داعش المتبقية في العراق جائحةَ كورونا مع توسعِ الإصابات في البلد الذي يعاني من عدمِ تجهيزِ العديدِ من المرافق الطبية، وانشغالِ السلطاتِ والقُوى الأمنية في تلكَ الأزمة الصحية العالمية التي طالت أكثر من 17 مليونا ونصف المليون إنسان حول العالم.

إذ كشفت قيادة العمليات المشتركة، الأحد، أن عصابات داعش تحاول استغلال ارتفاع درجات الحرارة وظرف البلد الصحي لتنفيذ هجمات إرهابية

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية (واع): “إن عصابات داعش ومن خلال خلاياها المتنقلة وبعض الحواضن، تحاول استغلال ارتفاع درجات الحرارة وظرف البلد الصحي المتمثل بجائحة كورونا لتنفيذ عمليات إرهابية لاسيما في المناطق الصحراوية”، لافتا إلى أن “هناك استراتيجية جديدة مبنية على الأسس الاستخبارية من خلال تفعيل الجهد الاستخباري الأمني لملاحقة الإرهابيين”.

السودان يعرب عن استعداده للعمل مع واشنطن لحذفه عن قائمة الدول الراعية للإرهاب

رحّب السودان بإعراب الولايات المتحدة عن الاستعداد لإزالته من قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب، مشيراً إلى نيته للعمل من أجل تحقيق ذلك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس إن إزالة السودان من القائمة السوداء للدول الراعية للإرهاب سيكون “أمراً جيداً”.

وجاء في بيان للحكومة السودانية الانتقالية نشرته الصحافة السبت “رحب مجلس الوزراء الانتقالي بالتصريحات التي أدلى بها” بومبيو.

وتجري الولايات المتحدة مفاوضات مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لحذف بلاده عن القائمة السوداء الأمريكية.