مطبخ أخبار الليلة 31-07-2020

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على هيئة شبه عسكرية ترعى مصالح عدة في منطقة شينجيانغ في شمال غرب الصين، متهمة إياها بارتكاب انتهاكات بحق الأويغور وغيرهم من أفراد الأقليات المسلمة.

وأفادت الوزارة أنه سيتم تجميد أي أصول في الولايات المتحدة تابعة لهيئة الإنتاج والبناء في شينجيانغ “التابعة للحزب الشيوعي الصيني” والتي تدير مرافق خاصة بها وجامعات ووسائل إعلام في المنطقة.

هذا وتوجه واشنطن، على غرار دول غربية أخرى وعدة منظمات دولية، اتهامات إلى بكين بوضع أكثر من مليون مسلم من الأويغور وأقليات أخرى في “معسكرات احتجاز”.

من جهتها، تنفي الصين ذلك وتؤكد أنها مراكز تدريب مهني، مخصصة لمساعدة السكان على إيجاد عمل وابعادهم عن خطر التطرف الإسلامي.

وتستهدف عقوبات وزارة الخزانة أيضا المفوض السياسي السابق للهيئة شبه العسكرية سان جينلونغ، وقائدها بان جياروي الذي يشغل أيضا منصب نائب سكرتير الحزب الشيوعي.

واستهدف هؤلاء بسبب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد أقليات إتنية في شينجيانغ”، وفق ما شرحت وزارة الخزانة في بيان تحدثت فيه أيضا عن “اعتقالات جماعية تعسفية” و”انتهاكات جسدية جسيمة”.

وأشار وزير الخزانة ستيفن منوتشين إلى أن “الولايات المتحدة مصممة على استعمال جميع سلطاتها المالية لمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان في شينجيانغ وحول العالم”.