مطبخ أخبار الليلة 30-01

موسكو تبدأ اجراءات العزل لمواجهة كورونا

بدأت العاصمة الروسية اليوم الإثنين تطبيق اجراءات العزل لمدة غير محددة, فيما دعا رئيس الوزراء الروسي بقية البلاد الى الاستعداد للقيام بالمثل من أجل وقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

في ساعات الصباح التي عادة ما تشهد ازدحاما، كانت شوارع عدة وسط المدينة شبه مقفرة, لكن كان هناك الكثير من السيارات على الطرقات أيضا بحسب مراسلة وكالة فرانس برس. غير أن حركة السير كانت أخف من المعتاد.

وسمح لسكان موسكو بالخروج من منازلهم للتوجه الى العمل أو للطوارىء الطبية والتزود من السوبرماركت الاقرب او التوجه الى الصيدليات، بحسب قرار أصدره رئيس بلدية العاصمة سيرغي سوبيانين.

كما يحق لهم الخروج لرمي النفايات والقيام بنزهة للكلاب على مسافة مئة متر من محيط منازلهم. واتخذت ضواحي العاصمة اجراءات مماثلة.

هذا ودعا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين المناطق الأخرى في روسيا الى الاستعداد لاتخاذ اجراءات مماثلة. وأحصت روسيا رسميا 1534 حالة إصابة وثماني وفيات، وقال ميشوستين كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية “أطلب من حكام المناطق الروسية الاخذ بخبرة زملائهم (في موسكو وضواحيها) والاستعداد لاحتمال فرض اجراءات مماثلة في مناطقهم”.

وفي موسكو يجري التأكد من مدى احترام اجراءات العزل بفضل “نظام مراقبة ذكي” بحسب السلطات أي شبكة كاميرات للتعرف على الوجه سبق ان استخدمت للتحقق من تطبيق اجراءات عزل مختلفة فرضت تدريجيا منذ مطلع آذار/مارس.