مطبخ أخبار الليلة 06-03-2020

رحب الاتحاد الأوروبي الجمعة باتفاق وقف إطلاق النار الروسي التركي في شمال غرب سوريا، واعتبره “مؤشرا الى حسن النوايا”،كما أعلن تقديم مساعدات إنسانية للمنطقة بقيمة 60 مليون يورو.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لدى وصوله لمحادثات مع وزراء خارجية التكتل في زغرب أن وقف إطلاق النار “شرط لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية لأهالي إدلب”.

وأكد الوزراء هذه المقاربة في بيان، وطالبوا روسيا وتركيا بضمان أن يكون وقف إطلاق النار “فوريا ودائما” وأعلنوا “تخصيص مساعدة إنسانية إضافية بقيمة 60 مليون يورو لشمال غرب سوريا”.

ودعا الاتحاد الأوروبي موسكو وأنقرة الى “ضمان حماية المدنيين من الأرض والجو” بوقف القصف الداعم لهجوم النظام السوري في المنطقة، وطالب أخيرا بالسماح بتدفق المساعدة الإنسانية “بلا عوائق”.

وشن النظام السوري، مدعوما من موسكو، هجوما في كانون الأول/ديسمبر لاستعادة محافظة إدلب التي تشكل المعقل الأخير للفصائل المسلحة.

وأكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيانهم أنه “لا يمكن بأي حال من الأحوال تبرير الهجمات العشوائية وتدمير البنى التحتية المدنية، بما فيها مؤسسات صحية ومدارس ومخيمات نازحين، الذي يقوم به النظام السوري وحلفاءه ويجب أن يتوقف ذلك”.