مطبخ أخبار الليلة 11-12-219

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ​مايك بومبيو، وفي ​مؤتمر​ صحفي، الأربعاء،​ “واشنطن ستفرض ​عقوبات​ جديدة على شركات وكيانات إيرانية من بينها شركة نقل جوي إيرانية نقلت أسلحة إلى اليمن”، مشدداً على “تقديم الدعم للشعوب ضد الأنظمة القمعية”.

وأكد استعداد بلاده لمساعدة ​لبنان​ من أجل إنعاش اقتصاده، مطالباً بحفظ سيادة لبنان وتحرره من التدخلات الخارجية، معلناً “تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية، واستعداد واشنطن لمساعدة الشعب اللبناني للتخلص من الوصاية الخارجية”.

فيما نددت منظمات حقوقية محلية ودولية العنف الذي تعرض له المتظاهرون السلميون في العاصمة اللبنانية بيروت، الليلة الماضية، مما أدى إلى إصابة عدد منهم.

ونوهت منظمة العفو الدولية إن “الاعتداء العنيف الذي تعرض له المتظاهرون السلميون في منطقة فردان في بيروت منتصف ليل أمس من قبل عناصر بلباس أمني وأخرى بلباس مدني أثناء مرور مواكب المتظاهرين السيارة يستدعي تحقيقا فوريا لمحاسبة المعتدين”.

وأشارت إلى أنها رصدت منذ اندلاع الاحتجاجات في أكتوبر الماضي الاستخدام المفرط للقوة من قبل الأجهزة الأمنية والعسكرية ضد المتظاهرين السلميين

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت الليلة الماضية مواجهات قال متظاهرون إنهم تعرضوا فيها للضرب من قبل عناصر أمنية أثناء مسيرة، وسقط عدد من الجرحى نتيجة المواجهات، حيث تم نقل عدد من الأشخاص إلى المستشفيات.

 

Photo: REUTERS/Yuri Gripas