مطبخ أخبار الليلة 05-10

العالم يحيي اليوم الدولي للمعلمين

الخامس من شهر أكتوبر من كل عام يصادف اليوم الدولي للمعلمين ، وذلك تأكيداً من منظمتي اليونسكو ومنظمة العمل الدولية على دور المعلمين حول العالم في تحسين مخرجات التعليم من خلال المسؤوليات التي يقومون بها .

اليوم الدولي للمعلّمين هذا العام .. يتزامن مع الذكرى العشرين لصدور توصية عام ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وتسعين الخاصة بأوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي ، وغالباً ما يتم التغاضي عن هيئات التدريس في مؤسسات التعليم العالي خلال النقاشات المعنيّة بوضع المعلّمين ، فيُعدّ التعليم العالي مهنة تتطلّب معرفة ومهارات متخصّصة وكفاءة تربويّة.

العالم يحتفل سنوياً باليوم العالمي للمعلّمين بمشاركة عدد من الحكومات والمنظّمات ثنائيّةِ ومتعدّدة ِالأطراف والمنظّمات غير الحكوميّة والقطاعات الخاصة والمعلّمين والخبراء في مجال التعليم.

ووفقاً لمعهد اليونسكو للإحصاء، فإنّ العالم بحاجة إلى 69 مليون معلّماً إذا ما أردنا تعميم التعليم الابتدائي والثانوي بحلول عام 2030 ، بحسب منظمة اليونسكو .

ومن أسس وأهداف شعارات منظمة اليونسكو بهذا اليوم الدولي ..

أولاً : الاحتفاء بالمعلّمين وتسليط الضوء على مساهماتهم، من مرحلة التعليم قبل الابتدائي حتى التعليم العالي، لتحسين التعليم وتطوير نوعية المخرجات التعليمية .

ثانياً : مناقشة مسألة جودة التعليم العالي وما يعنيه ذلك فيما يتعلّق بجودة التعليم في كافة المراحل وذلك في ضوء بلوغ الهدف التنموي المعني بضمان التعليم الجيّد والشامل للجميع.

ثالثاً وأخيراً : عرض ومناقشة التقدّم المحرز والتحديات المستمرّة في مجال التعليم العالي مثل الاستقلال المهني والحريّة الأكاديميّة والتطوّر المهني لهيئات التدريس في التعليم العالي.