أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (سامي زرقة)

وقعت الأطراف السودانية على الاتفاق الانتقالي، السبت، بحضور وفود دولية، ووقع الاتفاق أحمد ربيع يوقع الاتفاق ممثلاً لقوى الحرية والتغيير، ومحمد حمدان دقلو عن المجلس العسكري الانتقالي. وشهد على التوقيع رئيسا وزراء مصر ورئيس المفوضية الإفريقية.

فرح السودان.. وفرح السودانيون بعد توقيع الأطراف السودانية على الاتفاق الانتقالي، بحضور رؤساء دول وحكومات وشخصيات من دول عدة.

الاتّفاق الذي تم التوصل إليه في الرابع من الشهر الحالي ينهي ثمانيةَ أشهرٍ من الاضطرابات التي بدأت بتظاهرات حاشدة ضدّ الرئيس عمر البشير وإطاحةِ الجيش به تحتَ ضغطِ الشارعِ في شهر أبريل هذا العام ، وبعد ثلاثين سنة من حكم السودان بقبضة من حديد.

تم التوصل الى الاتفاق بين المجلس العسكري الذي تولَّى الحكمَ بعد الإطاحةِ بالبشير والمحتجين بوساطة إثيوبية، بعد عملية قمع دامية لاعتصام كان يطالب بتسليم الحكمِ للمدنيين.

بموجب الاتفاق سيتولى مجلس سيادي الإشرافَ على مرحلةٍ انتقاليةٍ تستمرُ تسعةً وثلاثينَ شهراً.

المجلس السيادي حسب الإعلان الدستوري الذي وقع عليه الطرفان ستكون له اختصاصات على الشكل التالي:

– تعيينُ رئيسِ مجلسِ الوزراءِ الذي تختاره قِوى الحرية والتغيير، واعتمادُ أعضاءِ مجلسِ الوزراء الذين يعينهم رئيسُ مجلسِ الوزراء.

– اعتمادُ ولاة الولايات بعد تعيينهم من رئيس مجلس الوزراء، واعتمادُ تعيينِ أعضاءِ المجلسِ التشريعي الانتقالي،

– الموافقةُ على تشكيلِ مجلسِ القضاء العالي، واعتمادُ تعيينِ رئيسِ القضاءِ وقضاةِ المحكمةِ العليا ورئيسِ وأعضاءِ المحكمةِ الدستورية بعد ترشيحِهِم من قبل مجلس القضاءِ العالي.

– الموافقةُ على تعيينِ النائبِ العامِ بعدَ اختيارِهِ من قبلِ مجلسِ الوزراءْ

– اعتمادُ سفراءِ السودانِ في الخارج بترشيح ٍمن مجلسِ الوزراء، وقَبولُ واعتمادِ السفراءِ الأجانب لدى السودان.

وحسب الجدول الزمني، فإن الثامنَ عشر من أغسطس سيشهد حلَ المجلسِ العسكري وتعيينَ المجلسِ السيادي.

وفي التاسعَ عشر من أغسطس، يؤدي أعضاءُ المجلسِ السيادي القَسَمَ أمامَ رئيسِ القضاءِ، وفي نفسِ اليوم يكونُ أولُ اجتماعٍ للمجلس.

وفي العشرين من أغسطس، يُعيَّنُ رئيسُ مجلسِ الوزراءِ السوداني وفي اليوم التالي يؤدي القَسَمَ أمامَ المجلسِ وأمامَ رئيسِ القضاء.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

تجمع المهنيين السودانيين يرشح خبيرا اقتصاديا كأول رئيس وزراء