نحو 800 مليون شخص سيفقدون وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي الشغل الشاغل لغالبية حكومات الدول المتقدمة؛ لإدراكها أن العالم يقف عند حقبة جديدة، ستغير حياة البشرية في عدد كبير من المجالات والقطاعات دون تلاشي فكرة أن المخاطر لا تزال مجهولة.

فالعالم اليوم دخل مرحلة جديدة في السباق بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لكن هذه التكنولوجيا الجديدة لا بد لها من قواعد لكي لا تخرج الامور عن السيطرة، ويصبح الذكاء الاصطناعي تهديدا للبشرية لما لها من مخاطر وتهديدات أمنية وأخلاقية.

تحديات الذكاء الاصطناعي ومخاوفه، كيف سيؤثر على مستقبل الوظائف في العالم، كان محور حلقة اليوم م نبرنامج “ستوديو أخبار الآن”.

التطور التكنولوجي

خلال النقاش، قال خالد صافي استشاري رقمي إن ما يحدث حاليا يشبه بداية انطلاق الإنترنت والتخوف من هذه التقنية الجديدة، والوظائف التي قد تلغي الصحافة والإعلام وبعض المؤسسات.

الذكاء الاصطناعي مخاطر وتحديات.. هل بات فقدان الوظائف قريبا؟

وبين أننا نشهد طفرة كبيرة في الذكاء الاصطناعي تهدد الوظائف التي لا يستطيع الأشخاص أن يقدموا فيها شيئا مهما للبشرية ولا يستطيعون مواكبة تطورات العصر والثورة الصناعية الخامسة.

خسارة الوظائف

من جانبه، قال الخبير في مجال الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي الدكتور نادر غزال إن بعض الوظائف سوف تستبدل بوظائف أخرى وستتاح فرص عمل جديدة للبشر.

وأضاف أن الجهات التي لا تسعى للتطور سيسبقها القطار.. الذكاء الاصطناعي وخاصة في زماننا الحاضر مازال محدودا.

الذكاء الاصطناعي مخاطر وتحديات.. هل بات فقدان الوظائف قريبا؟

وأشار الدكتور نادر إلى أن استبدال البشر سيكون بنسب أعلى في الدول المتقدمة كون الرواتب في هذه الدول أعلى من الدول النامية.

وأكد أن بعض الدول النامية قد تكون متقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

ثورات تعليمية

في هذا السياق، قال هشام الناطور المتخصص في التطوير التكنولوجي إن الذكاء الاصطناعي هو أقرب إلى طفرة التواصل الاجتماعي التي نعيشها الآن. .لكنها عندما ظهرت كان هناك حديث عن أنها سوف تأخذ دور شركات التسويق والإعلانات التي على الطرقات، واكتشفنا لاحقا أنه لولا العاملين في التسويق لما نجح التسويق الإلكتروني.

الذكاء الاصطناعي مخاطر وتحديات.. هل بات فقدان الوظائف قريبا؟

وأضاف، أن التكنولوجيا المتقدمة صنعت ثورات في عدة مجالات أهمها اللغة والطب، وخلقت فرص عمل ومجالات تعليم جديدة ومتنوعة.

خسارة الوظائف

إلى ذلك، تشير التقارير إلى أن حوالي 800 مليون شخص سيفقدون وظائفهم خلال الأعوام المقبلة؛ بسبب تطوير الشركات التكنولوجية العملاقة جيلًا جديدًا من الرقميين الذين سيتفوقون على العمّال والمُحترفين من البشر، بل يتوقّع علماء أن يحلّ الذكاء، مكان البشر في 99% من الوظائف في غضون العقدين المقبِلين.

الذكاء الاصطناعي مخاطر وتحديات.. هل بات فقدان الوظائف قريبا؟