إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعطت الموافقة لإجراء تجارب سريرية على البشر بشأن شريحة الدماغ

أعلنت “نيورالينك”، الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية التي شارك في تأسيسها رجل الأعمال، إيلون ماسك، أنها حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لإجراء أول تجربة سريرية على البشر، وذلك على حسابها على موقع “تويتر”.

وقالت الشركة في تغريدة: “هذه نتيجة العمل الرائع الذي قام به فريق نيورالينك بالتعاون الوثيق مع إدارة الغذاء والدواء ويمثل خطوة أولى مهمة ستسمح لتقنيتنا يوما ما بمساعدة العديد من الأشخاص”.

حلقة الاثنين من برنامج ستديو أخبار الآن ناقشت هذه التجربة، والتوقعات حول انتشارها من عدمها، وغير ذلك.

في هذا السياق قال المهندس زياد عبدالتواب، إن “موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على هذه الشريحة يعني أن التجربة نجحت على الحيوانات بنسبة كبيرة”.

شريحة الدماغ.. ثورة محتملة جديدة فما إيجابياتها وسلبياتها؟

 

وتابع: “هذه الشريحة وغيرها من التقنيات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المعقدة يوجد بها خطورة لعدم وجود ميثاق أخلاقي لتطوير منظومات الذكاء الاصطناعي وغياب التشريعات العالمية التي تخص ذلك”.

وأردف: “”سيظل هناك خوف من التكنولوجيا وسيظل هناك خوف من الشبكات السيبرانية لتعطيل هذه الخدمات ولا يوجد نظام إلكتروني آمن بنسبة 100 بالمئة”.

وأوضح: “قد يحصل عطب بهذه الشريحة فتصدر إشارات كهربائية بصورة غير منتظمة تؤدي إلى أضرار”.

بدوره قال الباحث في تقنية المعلومات خالد أبو إبراهيم: “لنتعامل مع التقنية بإيجابية وبفوائدها”.

وتابع: “شريحة كهذه تعيد لكفيف نظره، والمشلول يتحرك، وقد يدفع الشخص الأموال الكثير لإعادة ذاكرة شخص ما”.

شريحة الدماغ.. ثورة محتملة جديدة فما إيجابياتها وسلبياتها؟

وأضاف: “التقنية مثل أي شيء موجود في هذه الدنيا، حيث نستطيع استثمارها في الخير أو استخدامها في الشر”.

وأردف: “على مستوى التطبيقات لو حدث أي اختراق سيخلف هذا الكوارث ورغم ذلك يتم استخدمها، وهذه تقنية تملك نفس النظام”.

هذا وذكر موقع “سي إن بي سي”، أن شركة “نيورالينك” تُخطط لوضع غرسات بحجم العملة المعدنية في أدمغة البشر، تسمى “لينك”، بهدف السماح للعقل البشري بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية المعقدة باستخدام الإشارات العصبية فقط، ما سيُساعد الأشخاص المصابين بالشلل الكامل على استعادة التواصل مع أحبائهم عن طريق تحريك هذه الإشارات العصبية والكتابة بعقولهم.

وأوضحت “سي إن بي سي” أن مدى نجاح التجربة المعتمدة غير معروف. ولم ترد إدارة الغذاء والدواء وشركة “نيورالينك” على طلب الشبكة للتعليق.

و”نيورالينك” تستخدم نظام “بي سي آي” الذي يفك شفرة إشارات الدماغ ويترجمها إلى أوامر للتقنيات الخارجية.

ووفقا للموقع، كان العلماء يدرسون تقنية “بي سي آي” منذ عقود، وقد طورت العديد من الشركات أنظمة واعدة يأملون بطرحها في السوق. لكن الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء لجهاز طبي تجاري ليس بالمهمة السهلة، فهو يتطلب من الشركات إجراء العديد من التجارب الشاملة وجمع سلامة البيانات بنجاح.