أزمة المناخ تزيد قسوتها على الدول العربية

الصـيفُ يحل قبل آوانه في دولٍ عربية وعدة دول بالعالم وموجاتُ حرارة قياسية متوقعة أن يشهدها العالم، وبالأخص منطقة الشرق الأوسط، فقد حذّرت الأمم المتحدة من احتمالِ ارتفاع درجات الحرارة هذا العام إلى معدلاتٍ قياسية جديدة، مشيرة إلى أنه من المحتملِ أن تتشكلَ ظاهرة “إل نينيو” المناخية هذا العام، التي تقف خلف هذا الارتفاع الكبير.

كما شهدت دول غرب البحر الأبيض المتوسط، الجزائر والمغرب وإسبانيا والبرتغال، خلال شهر أبريل الماضي، ارتفاعاً حاداً في درجاتِ الحرارة تعدت المعدلات الفصلية بشكل كبير والتي بلغت في بعض الأحيان 20 درجة مئوية فوق معدلها الطبيعي كان من المستحيل تقريباً حدوثها لولا أزمة المناخ وفق دراسة علمية.

ظاهرة الارتفاع القياسي في درجات الحرارة تهدّد سكان هذه المنطقة وتعرّض حياتهم للخطر.. من يتحمّل مسؤولية هذه التغيرات المناخية؟ وما الممكن فعله للحد من آثار أزمة المناخ؟ وكيف تستعد الدول العربية لفصل الصيف؟

صيف ساخن وارتفاع في الحرارة.. ما الأسباب؟

وفي هذا الخصوص، يقول الدكتور زهير الحلاوي المتخصص في البيئة والمناخ، أن هذه الظاهرة تدخل في المنظومة المناخية، حيث لم يعد الحديث عن تأثيرات الأزمة المناخية مربوطاً بعنصر واحد، لأن مابحدث في المحيط الهادئ هو نتيجة ما يحدث في المحيط الأطلسي والهندي.

 

موجات حر قياسية.. ما تأثير أزمة المناخ على الوطن العربي؟

وبخصوص الوطن العربي أوضح الدكتور زهير أن الدراسات ركزت أن هناك صلة وترابط بين مايحدث في أقصى الشرق نتيجة ما يحصل في أقصى الغرب، والوطن العربي هو ذو طبيعة قاحلة في طبيعة الحال وظاهرة الـ”إل  نينيو” ستؤثر كثيراً عليه من جفاف ونقص الأمطار كشمال إفريقيا.

نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة

وعن النصائح للحد من ارتفاع درجات الحرارة، قال أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغيرات المناخية البروفسور أحمد الملاعبة، أقوى قوة في هذه النقطة هي الإعلام، إضافة إلى البرامج التي تستهدف المواطن، العديد يعتقدون أن الدول الخضراء لاتحتاج إلى عناية بسبب احتواء بلادهم على العديد من المسطحات الخضراء، لكن بالعكس تماماً، فهذا يضعهم تحت تهديد غير منصف ويعرضهم لمخاطر أكبر.

موجات حر قياسية.. ما تأثير أزمة المناخ على الوطن العربي؟

وأكد البروفسور أن التحذير لحالات الطوارئ مهم جداً لكن الوعي مهم جداً للمواطنين، كحال حدوث حرائق وفياضات كالانتباه للمنزل من قواطع الكهرباء والغاز وعملية الإخلاء، ملاحظات كهذه بسيطة قد تنقذ العديد من الأرواح.