رئيس البرلمان العراقي يضغط لدخول جرف الصخر في ظل سيطرة الميليشيات

جرف الصخر أو جرف لنصر أزمة تؤرق السياسيين العراقيين السنة الذين يطالبون بإعادة أهلها إليها ولكن الميليشيات المسلحة المسيطرة على الارض تمنع عودتهم.

ويسعى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تعطيل إقرار القوانين في البرلمان وخاصة الموازنة العامة لحين تنفيذ ماتم الاتفاق عليه أثناء تشكيل الحكومة، خاصة فيما يتعلق بعودة النازحين إلى مناطقهم.

مستعمرة إيرانية

من جهته قال الباحث السياسي الدكتور صباح الخزاعي إن  جرف الصخر قضية إقليمية لأنها تخص إيران والحرس الثوري الإيراني.

وأضاف أن أبو علي العسكري قال بأن النازحين لن يعودوا إليها كحلم إبليس بالجنة، ويعتبر 500 ألف نسمة بأنهم إرهابيين ولن يعودوا إلى المنطقة.

جرف الصخر .. هل تنجح ضغوط القادة السنة في إعادة النازحين إليها أم للميليشيات رأي آخر؟

وأشار الخزاعي أن جرف الصخر تعتبر قاعدة عسكرية استخبارية للحرس الثوري الإيراني ومركز لغسل الأموال وإنتاج المخدرات وسجون تضم العديد من المعتقلين والمغيبين.

وأوضح أن المدينة خارج سيطرة الدولة ولا يستطيع أحد الدخول إليها إلا بموافقة إيران.

مخالفة دستورية

من جهته قال الخبير القانوني أمير الدعمي أن جرف الصخر لغز كلغز برمودا ولا يمكن الوصول إلى حلول بشأنها في ظل مرور أربع رؤساء وزراء .

وأوضح أن عهود الإطار التنسيقي تتقاطع مع الميليشيات الماسكة للأرض هناك.

جرف الصخر .. هل تنجح ضغوط القادة السنة في إعادة النازحين إليها أم للميليشيات رأي آخر؟

 

وأشار الدعمي إلى أن منع النازحين من العودة إلى مناطقهم يتعارض مع الدستور ويجب أن يكون هناك حسم للقضية والسوداني في موقف محرج، والإطار التنسيقي تنصل عن وعوده مع السنة.

الرأي رأيكم

هل لو في يدك القرار ستسمح بدخول الحلبوسي إلى مدينة جرف الصخر؟

خاصةً في ظل الأزمة الجديدة التي يقودها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مع الإطار التنسيقي والحكومة، عبر تأخير تمرير الموازنة بورقة الإجازة للضغط من أجل دخول المدينة.

نعم      82%

لا       18%