أوكرانيا تدافع عن باخموت دفاع المستميت وتحذر من سقوطها

 

باخموت المدينة الأوكرانية العصية على القوات الروسية بالرغم من محاولات السيطرة عليها.. حيث تدافع القوات الأوكرانية عنها دفاع المستميت.

وقد أعلن قائد مرتزفة “فاغنر” أن قواته استولت على “الجزء الشرقي بأكمله” من المدينة، وتوقع كلاً من حلف الناتو وواشنطن سقوط المدينة قريباً، مع التقليل من أهميتها الاستراتيجية، في حين حذر الرئيس الأوكراني من أن سقوط تلك البقعة سوف يتسبب في تداعيات خطيرة .

وأكَّدت روسيا على لسان وزير دفاعها، سيرغي شويغو، أهمية السيطرة عليها، لشن مزيد من الهجمات في منطقة دونيتسك.

وقال شويغو، خلال اجتماع لمسؤولين عسكريين نقله التلفزيون: «تشكل هذه المدينة مركزاً دفاعياً مهماً للقوات الأوكرانية في منطقة دونباس”.

وأوضح أن السيطرة عليها ستسمح بهجمات إضافية في عمق خطوط دفاع القوات المسلحة الأوكرانية.

 

أهمية استراتيجية

من جهته، قال الدكتور رامي أبو شمسية عضو حزب البتريوت الأوكراني إن الجيش الأوكراني ما زال يسيطر على باخموت وتسطر تضحيات كبيرة ضد القوات الروسية ومرتزقتها.

"باخموت" الأوكرانية.. لماذا الاستماتة الروسية في السيطرة عليها؟

وأكد أن أوكرانيا تريد استنزاف الجيش الروسي وإلحاق الهزيمة به هناك، وتريد الدفاع عنها حتى آخر جندي وتريد القضاء على المرتزقة المتواجدين في المدينة.

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية تعمل على تدريب قواتها لما بعد باخموت لأنها بوابة لدونباس وهذه المناطق استراتيجية.

 

دفاع قوي

من حهته، قال العميد الدكتور عبد الله الأسعد رئيس مركز رصد للدراسات الاستراتيجية إن الحشد الروسي في السابق والاستعانة بفاغنر يوضح أن القوات الأوكرانية تلحق به خسائر كبيرة، وهناك قتلى يتجاوز عددهم 30 ألفا في صفوف الجيش الروسي.

"باخموت" الأوكرانية.. لماذا الاستماتة الروسية في السيطرة عليها؟

وأوضح أن روسيا تريد أن تنفذ خطة الكماشة حول مدينة باخموت لكنها لم تسطع لأن الدفاعات الأوكرانية تستخدم المناورة العالية من خلال تبديل وتدوير القوات ما يفوت الفرصة على الروس من السيطرة على المدينة.

وأضاف الأسعد أن هناك خلافات بين السياسيين والعسكريين حول الانسحاب أو الاستمرار في باخموت.

وأكد أن روسيا تستخدم مرتزقة ومسجونين ورجال مافيات في باخموت ولا يمتلكون خططا حربية، أو رؤية حربية تفيدهم في المعارك.

 

الرأي رأيكم

طرحت أخبار الآن استطلاعا للمتابعين في فقرة الرأي رأيكم وكان السؤال:

بعد الحديث عن إمكانية سقوطها قريبًا.. هل تستحق باخموت تضحية روسيا بما بين 20 إلى 30 ألف جندي قتلوا وأصيبوا في معركة السيطرة على المدينة الأوكرانية؟

نعم     86%

لا        14%