أشرف حكيمي يثير صدمة محبيه بعد اتهامه بـ”اغتصاب” فتاة.. والجمهور بانتظار التحقيقات

على مدار الفترة الماضية، شاهدنا اتهامات وقضايا وأزمات تُلاحق نجوم الساحرة المستديرة خارج المستطيل الأخضر.

وكان آخرهم نجم باريس سان جيرمان المغربي “أشرف حكيمي“، واللاعب الدولي الجزائري “إلياس شتي”، حيث لاحقتهما تهم الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وقد سبقهما كثيرون مثل “داني ألفيش”، و”نيمار”، و”بنجامين ماندي”، وغيرهم.

وهذه القضايا كان قد حُسم البعض منها والبعض الآخر ما يزال قيد التحقيق، مثل قضية أشرف حكيمي التي شغلت الرأي العام العربي والدولي ولا تزال تطوراتها محط الأنظار ومادة دسمة لوسائل الإعلام.

وفي حلقة برنامج “ستديو الآن”، نناقش أسباب تورط اللاعبين المستمر في مثل هذه التهم.. كما نتناول تداعيتها وتأثيرها على حياة اللاعبين الشخصية ومسيرتهم الكروية؟، وهل تمنع العادات والتقاليد في المنطقة العربية الكشف عن وقائع مشابهة في عالم كرة القدم؟

لا يُمكن تبرير أفعال المتحرش

من ناحيتها، أعرّبت بشرى عبدو، رئيسة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة خلال استضافتها في برنامج “ستديو الآن”، عن آسفها الشديد إزاء تفشي ظاهرة التحرش، وقالت: “هذه الأفعل أصبحت تُفضح الآن عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نحوِ كبير”.

وأضافت: “قائمة النساء ممن يتعرضن للاغتصاب والتحرش الجنسي في كل مكانٍ تطول”، مشيرة إلى أن حملة “مي تو” التي فضّحت العديد من المنتجين السينمائيين والمخرجين في الولايات المُتحدة الأمريكية، نتيجة العنف الذي يُمارس على النساء”.

آخرهم أشرف حكيمي.. لماذا يُتهم نجوم كرة القدم بالاغتصاب والتحرش الجنسي؟

وشدّدت عبدو: “نُدين هذه الممارسات المرفوضة بكل أشكالها، ولابد من معاقبة المتهمين”.

ولفتت: “لا يُمكن تبرير أفعال المُتحرش أيًا كان وضع المرأة”، منوهة إلى الأضرار النفسية التي تصاب بها المرأة التي تعرضت لعنف جنسي أو واقعة اغتصاب.

تأثر حياة حكيمي بسبب اتهامه بـ”التحرش”

وفي هذا السياق، قال الكابتن ياسر الشنواني، وهو محلل وناقد رياضي ولاعب مُنتخب مصر سابقًا إن: “ظاهرة التحرش موجودة بالفعل، لكن ما جعل الحديث يكثر عنها خلال الفترة الحالية، هي أنها ارتبطت بأسماء لاعبين كبار ومن بينهم أشرف حكيمي، ونيمار، وكريستيانو رونالدو”.

وأضاف: “الاتحاد الإنجليزي عمل على إقامة جلسات عمل مع لاعبي البريمير ليغ من أجل الحد من لجوء لاعبيه لمثل هذه الممارسات”.

آخرهم أشرف حكيمي.. لماذا يُتهم نجوم كرة القدم بالاغتصاب والتحرش الجنسي؟

وشددّ الشنواني: “لابد من وضع قواعد وتدابير قوية لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسي والحّد منها، وكذلك على رواد مواقع التواصل الاجتماعي ألا يسعوا في نشر مثل هذه الأخبار حتى لا يُصبح تأثيرًا مضرًا للمجتمع”.

وعن تأثير مثل هذه القضية على اللاعب أشرف حكيمي تحديدًا، أكد الشنواني أن: “بالتأكيد لها تأثير سلبي كبير سواء على الصعيد الشخصي أو الفني”، لافًا إلى أن اللاعب لديه جمهور وهو مقياس نجاحه دائمًا، وأضاف: “من المتوقع أن تتأثر شعبيته”.

كما لفت إلى أن تأثير الاتهام على حياته الشخصية بات يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن هُناك أخبار أفادت بوجود مشاكل بين حكيمي وزوجته”.

الرأي رأيكم

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المُتابعين: “بعد اتهامات متلاحقة للاعبي كرة القدم بالاغتصاب، آخرهم اللاعب المغربي أشرف حكيمي.. هل يواجه المشاهير اتهامات كيدية؟، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • نعم: 92%
  • لا: 8%

آخرهم أشرف حكيمي.. لماذا يُتهم نجوم كرة القدم بالاغتصاب والتحرش الجنسي؟

وجهة النظر القانونية

ومن المنظور القانوني، قال أيمن محفوظ، الخبير القانوني والمُحامي في النقض من مصر، إن: “الدليل الوحيد في دعاوى التحرش هي أقوال السيدة فقط، فهي أهم دليل وفقًا للتشريعات القانوني”.

وأضاف: “للآسف في بعض الأحيان تدعي بعض النساء وتتهم مشاهير بمثل هذه الأفعال كالتحرش أو الاغتصاب دون وجود دليل مادي على أقوالهن”.

آخرهم أشرف حكيمي.. لماذا يُتهم نجوم كرة القدم بالاغتصاب والتحرش الجنسي؟

ولفت محفوظ إل أن التشريعات الأوروبية بما في ذلك التشريع الفرنسي، قد تصل عقوبة المُتحرش وفقًا لنصوصها إلى السجن المؤبد، بينما التشريعات العربية قد تصل إلى الإعدام.

وأكد: “أنا ضد العنف الجنسي بكل تأكيد”، واصفًا المُتحرش بالإنسان المريض نفسيًا.