ديالى العراقية تشهد عمليات قتل ممنهجة

تشهد محافظة ديالى في العراق عمليات قتل ممنهجة تستهدف الأطباء والكفاءات العلمية إضافة إلى افتعال نزاعات عشائرية وخلافات بين الأسر.. وكالعادة تتهم الكتل السياسية وميليشياتها المسلحة المسيطرة على المحافظة تنظيم داعش الإرهابي.

بيد أن الجميع يدرك أن من يمسك المحافظة ومنافذها الحدودية مع إيران ويقوم بعمليات التهريب وترهيب الآمنين هي الميليشيات أنفسها.

وفي ضوء سيطرة الميليشيات والتغيير الديموغراقي الذي تعمل عليه في ديالى يخشى مواطنو المحافظة من الحديث عن الفظائع والجرائم التي ترتكب بحقهم.

اغتيال الكفاءات العلمية

من جهته قال الدكتور مرتضى الخزرجي نقيب أطباء ديالى إن اغتيال الدكتور أحمد كان فاجعة لكل أهال المحافظة وليس لديه أي مشاكل عشائرية أو طائفية.

 

انفلات أمني في ديالى العراقية.. والميليشيات تتسيد المشهد

وأضاف أنه بين فترة وأخرى تشهد المحافظة خروقات أمنية ولكن أن يصل التدهور الأمني إلى بعقوبة الجديدة يعتبر أزمة أمنية كبيرة، مؤكدًا وجود خطة ممنهجة لضرب السلم المجتمعي والأمن في المحافظة.

 

 

السلاح المنفلت

من جهتها قالت النائبة عن محافظة ديالى سوزان منصور: أخجل من كتابة نعي عن الطبيب وماذا أقول للبقية هل أنتم اللاحقون؟ في ظل الانهيار الأمني الذي تشهده المحافظة

وأضافت أن قائم مقام خانقين الجديد عليه ملفات فساد ودعوات بحقه ونتساءل كيف وافق رئيس الوزراء على تعيين هذا الشخص في قضاء عانى الكثير طوال السنوات الماضية، ربما يكون عدم مبالاة أو عدم اهتمام.

انفلات أمني في ديالى العراقية.. والميليشيات تتسيد المشهد

وأشارت سوزان منصور إلى أنه من المعيب أن نسمي ما يحدث في ديالى من انهيار أمني واغتيالات بأنه نزاعات عشائرية.

وأوضحت سوزان منصور أن محافظة ديالى منكوبة في الماضي والحاضر والقوات الأمنية قادرة على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح ولكن الأمر يحتاج إلى قرار قوي وحازم، مؤكدة أن السلاح يجب أن يكون بيد الدولة فقط وليس بيد الميليشيات أو العشائر.

الرأي رأيكم

طرحت أخبار الآن استطلاعًا للرأي في فقرة الرأي رأيكم وكان السؤال:

هل تستطيع الحكومة العراقية ضبط الأمن في ديالى؟ خاصة بعدما ناشد نائب برلماني الأمم المتحدة التدخل لوقف “الميليشيات الإرهابية” في المحافظة، وجاءت النتيجة كما يلي:

نعم 25%

لا 75%

تدخل أممي

وكان عضو مجلس النواب العراقي رعد الدهلكي قد تقدم بطلب رسمي إلى الأمم المتحدة للتدخل لوقف ما وصفه بالانفلات الأمني الذي تمارسه الميليشيات.

وقال الدهلكي إن محافظة ديالى تتعرض لنكبات وانتهاكات ممنهجة تتمثل في اغتيال المدنيين العزل، واستهداف الكفاءات العلمية في المحافظة، داعيًا المنظمة الدولية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذا الانفلات.

يأتي ذلك بعد أن تعرضت منطقة الجبايلة لهجوم من الميليشيات أودت بحياة 9 مدنيين، اعقبه اغتيال الطبيب أحمد طلال المدفعي.